السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية: بدء العمل في مختبر السوق في جامعة بيرزيت بعد خدمة استشارة اون لاين

نشر بتاريخ: 09/08/2008 ( آخر تحديث: 09/08/2008 الساعة: 12:42 )
نابلس - معا - ضمن نشاطاتها المتعددة والهادفة لتوسيع انتشارها وخلق أجواء استثمارية مواتية في فلسطين، استمرت سوق فلسطين للأوراق المالية في نشاطاتها ومبادراتها الريادية، التي تجدد عزم السوق على تأكيد دورها الطليعي كمؤسسة وطنية اقتصادية تساهم في دفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني وتحمل مسؤولياتها المسؤولية الاجتماعية.

وتركزت نشاطات سوق فلسطين للأوراق المالية لشهر تموز على إطلاق مبادرات جديدة وإصدار نشرات وكراسات دورية وغير دورية جديدة، تتسق في أهدافها ومضامينها مع رؤية السوق في تقديم الخدمات المتجددة لجمهور المستثمرين والمتعاملين معها وكافة المستفيدين.

بدء العمل في مختبر السوق في جامعة بيرزيت:
فعلى صعيد نشاطاتها الموجهة لقطاع التعليم العالي وتحديداً الجامعات الفلسطينية في مختلف محافظات الوطن، باشرت سوق فلسطين للأوراق المالية بتشغيل مختبرها المالي في جامعة بيرزيت، ليكون المختبر مسانداً لطلبة الجامعة وتحديداً طلبة كلية التجارة في التدرب عن قرب على نظام مركز الإيداع والتحويل وأنظمة التداول التي يستخدمها السوق، إضافة لتطبيقات أخرى ذات علاقة بنشاطات أقسام ودوائر كلية التجارة في الجامعة.

ويعتبر مختبر السوق في جامعة بيرزيت المختبر الثالث من نوعه الذي يفتتح على مستوى جامعات الوطن، بعد مختبري جامعتي النجاح بنابلس والقدس بأبو ديس، وتبقى الإشارة لاعتزام السوق افتتاح مختبرين مماثلين في كل من جامعة الخليل والجامعة الإسلامية بغزة، حيث يجري حاليا تجهيز هذه المختبرات بالمتطلبات اللازمة من حواسيب حديثة وأجهزة متطورة وشاشات تداول وغيرها، لتكون جاهزة للعمل قبل نهاية العام الحالي.

"استشارة أون لاين": خدمة قانونية جديدة
ضمن خدماتها المتجددة لجمهور المستثمرين والمتعاملين معها، باشرت سوق فلسطين للأوراق المالية في تقديم خدمتها القانونية الالكترونية الجديدة "استشارة أون لاين"، لكافة المستثمرين والمتعاملين مع السوق داخل فلسطين وخارجها.

وتشمل الخدمة الجديدة: تقديم خدمات الاستشارة القانونية لجمهور المستثمرين ورواد موقع السوق الالكتروني وكافة المهتمين في قطاع الأوراق المالية، بحيث يتم توجيه الاستفسارات القانونية المتعلقة بكافة تعاملات الأوراق المالية في السوق بمختلف أشكالها، من تنازل عائلي وتحويل إرثي وحجز ورهن وفك رهن وغيرها من الأمور ذات العلاقة إلى قسم الشؤون القانونية في السوق، الذي يقوم بدوره بالرد عليها عبر الموقع الالكتروني مباشرة.

إصدارات جديدة.:
وضمن سلسلة إصداراتها الدورية ومطبوعاتها التوعوية التي تستهدف نشر الوعي الاستثماري لدى مختلف الجهات، أصـدرت السوق العدد السادس من مجلة سوق المال الفلسطيني، متضمناً ملفات اقتصادية وتقارير صحفية ومقابلات ومقالات مختلفة تعنى بقطاع سوق رأس المال في فلسطين.

وفي سياق متصل، أصدرت السوق دليل الشركات المساهمة العامة المدرجة 2007، الذي يُعد ووثيقة معلومات بالغة الأهمية لما تحتويه من معلومات مرجعية شاملة عن واقع الشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، بما يشمله من معلومات وبيانات أساسية وهامة. ويقع الدليل الذي يصدر باللغتين العربية والانجليزية، في أكثر من ثلاثمائة صفحة من القطع الكبير.

وضمن نشاطات برنامج التوعية الاستثمارية، أصدرت السوق كراسة جديدة بعنوان: "ملخص القوانين والأنظمة"، تتضمن ملخص عن الأنظمة الناظمة لعمل سوق فلسطين للأوراق المالية (نظام الإدراج، والإفصاح، والعضوية والتداول، وفض المنازعات)، إضافة لقانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004.