الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز دراسات القدس ينظم جولة الى حرم جامعة القدس في أبو ديس

نشر بتاريخ: 09/08/2008 ( آخر تحديث: 09/08/2008 الساعة: 20:12 )
القدس- معا- نظم مركز دراسات القدس. التابع لجامعة القدس, جولة اليوم السبت الى حرم جامعة القدس في ابو ديس لمجموعة من المشاركين من المجتمع المحلي والدولي والدبلوماسيين واصدقاء المركز.

وقد بدات الجولة بزيارة الى متحف ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة المسمى تكريما لامير شهداء فلسطين الشهيد خليل الوزير (ابو جهاد) الذي استشهد في تونس بتاريخ 16 نسيان عام 1988, وكان قائدا وراعيا الحركة الاسيرة الفلسطينية في مرحلة النهوض الوطني.

ويهدف المتحف الى ابراز دور الحركة الاسيرة في الحياة الفلسطينية وتصوير رحلة الاسر ابتداءا من زنازين السجان مرورا بويلات الاسر وانتهاء برحلة الحرية من خلال قصص واحداث الاسر ومعروضات نتاج الاسرى. كما يوفر المتحف جميع الادوات والعناصر اللازمة للبحث في ادب, وثقافة ونتاج روعات الحركة الاسيرة على مر العقود, من خلال المكتية المجهزة لاستقبال الباحثين المحليين والدوليين.

وذكر فهد ابو الحاج ,الذي بادر بفكرة المركز, ان خارج مبنى المتحف هو تعبير عن جدار الفصل العنصري الذي حول الاراضي المقدسة الى سجن كبير , يحرم الفلسطيننين من الوصول الى الجامعات والمدارس, واصبح الوصول الى اماكن العمل رحلة عذاب يومية, وخلق سد بصري بشع, وايضا اصبح التنقل والوصول الى المدن عبر طرق التفافية طويلة.

ولترجمة هذه الافكار احيط مبنى المتحف بعناصر اسمنتية كالتي يستعملها الاسرائيليون في بناء جدار الفصل العنصري, بحيث تمنع الوصول الى مبنى المتحف بطريقة مباشرة. كما واستعملت الممرات الضيقة, والادراج المرتفعة محاطة بالصخور والنباتات الشوكية.

وقد مرت المجموعة بمتحف الرياضيات الذي يعد اول متحف رياضيات في الوطن العربي ويستقبل عشرات الالاف من طلبة المدارس, حيث يقدم شرح ملموس لنظريات عديدة لعلماء مثل ايناشطين وعمر الخيام والخوارزمي وغيرهم الكثير.
كما وزارت المجموعة المعهد العالي للاثارالذي اقيم قبل ثلاث سنوات بالتعاون مع مؤسسة (سيس) الايطالية , ومركز سعيد خوري لتكنولوجيا المعلومات واختتاما بزيارة لكلية الطب وتلقي الشرح الوافي عن الجامعة بشكل عام وعن الكلية بشكل خاص من د. هاني عابدين ,حيث اشار في حديثة قائلا " افتتحت كلية الطب عام 1994 كاول كلية لتعليم الطب في الاراضي الفلسطينية, وكان لها ثلاثة فروع , الفرع الرئيسي في جامعة القدس بابو ديس والفروع الاخرى في جامعة النجاح في نابلس وجامعة الزهار في غزة. ورغم الصعوبات التي يواجهها الطلاب بالاخص صعوبة الوصول الى الجامعة بعد بناء جدار العزل الفاصل في الضفة الغربية والقدس على اراضي الجامعة في ابو ديس, استطاعت الجامعة بمساعدة عزيمة وصمود طلابها والعاملين فيها والقائمين على هذه المؤسسة الفريدة بتخريخ ما يقارب 400 طالب من كلية الطب منذ افتتاحها ما يعد فخر واعتزاز كبير".

واضافت هدى الامام, مديرة المركز, الى حديثة وقالت " تعد جامعة القدس التي انشئت عام 1984 الصرح الجامعي الاول والوحيد الذي يقدم العديد من الدرجات العلمية في مختلف التخصصات العلمية والادبية لاكثرمن عشرة الاف طالب وطالبة, فهي تمنح درجات علمية في الماجستير والدبلوم العالي والباكالوريوس , التي تقدمها في مباني الجامعة الموجودة في عدة مواقع اساسية في ابو ديس, الشيخ جراح, بيت حنينا والبيرة, فضلا عن المباني الآخرى في وسط المدينة المقدسة في منطقة الحرم الشريف في البلدة القديمة حيث يعمل مركز دراسات القدس التابع للجامعة".