الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة يعقد دورتين حول الصحة النفسية وتطوير قدرات معلمات رياض الاطفال

نشر بتاريخ: 10/08/2008 ( آخر تحديث: 10/08/2008 الساعة: 16:40 )
غزة -معا- عقدت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة الداخلية في الحكومة المقالة بغزة دورة تدريبية بعنوان " الصحة النفسية وحقوق الإنسان " بمشاركة 17 من ضباط الأجهزة الأمنية التابعة للوزارة، وتستمر مدة شهر ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من الأخصائيين في البرنامج، وذلك في قاعة التدريب بالبرنامج.

وتشتمل الدورة على العديد من الموضوعات الهامة منها مقدمة في الصحة النفسية الصحة النفسية والمرض النفسي والدين وعلاقته بالصحة النفسية والاحتراق النفسي " الاحتراق الوظيفي "والوقاية منه والضغوط النفسية في المجتمع الفلسطيني وانعكاساتها والتطرف والتعصب في المجتمع الفلسطيني وكذلك أساليب مواجهة الضغوط " التوكيدية، حل المشكلات، اتخاذ القرارات " والحرب النفسية والإعلام بالإضافة إلى أساليب إدارة الضغوط " التنفس العميق، الاسترخاء والتأمل و التخيل" ومهارات الاتصال و التواصل .. وغيرها من المواضيع.

وافتتح الدورة محمد الزير أخصائي نفسي بالبرنامج بتقديم محاضرة بعنوان "علاقة الصحة النفسية بالدين" تناول خلالها حاجة الإنسان للدين والدين والعلوم الإنسانية والإسلام والصحة النفسية، مستعرضاً الوظائف النفسية للدين والنظرية الإسلامية في التربية كذلك المسلم والمرض النفسي وأنواع العلاج النفسي والعلاج النفسي الديني .

كما عقد اليوم مشروع الأطفال ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع برامج التربية والطفولة بوكالة الغوث دورة تدريبية بعنوان "تطوير قدرات معلمات رياض الأطفال في مجال الصحة النفسية للطفل" بمشاركة 20 من مربيات رياض الأطفال، وتستمر الدورة مدة خميسة أيام بواقع 25 ساعة تدريبية، ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من الأخصائيين بالبرنامج، وذلك في قاعة التدريب بالبرنامج.

وتشتمل الدورة على العديد من الموضوعات الهامة منها النمو الجسمي والنفسي والمعرفي للطفل من 4 - 6 سنوات والاتصال والتواصل مع الطفل والصدمة النفسية والفقدان "الآثار وطرق التعامل" وكذلك تقدير الذات لدى الأطفال وطرق تعزيزه والعلاج التعبيري من خلال الرسم واللعب.

وافتتح الدورة حسن زيادة أخصائي نفسي بالبرنامج بكلمة ترحيبية أشار خلالها إلى أهمية عقد مثل هذه الدورات في تنمية قدرات مربيات رياض الأطفال، مشيراً إلى أن رياض الأطفال تعتبر من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية وهي مؤسسات نمائية وقائية وليست علاجية، مؤكداً على ضرورة أن تقوم رياض الأطفال بمساعدة الأطفال على تعديل سلوكياتهم والتقليل من المشكلات السلوكية.

وقدمت سماح محمود أخصائية صحة نفسية بالبرنامج محاضرة بعنوان النمو اللغوي والمعرفي لدى الأطفال في سن الروضة تناولت خلالها تعريف اللغة وخصائصها ومراحل التطور اللغوي عند الأطفال ومنها مرحلة ما قبل اللغة والمرحلة اللغوية، موضحة مظاهر النمو اللغوي عند طفل الروضة ودور رياض الأطفال في إكساب الطفل خبرات ومهارات لغوية.