الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في قباطية بعنوان النوع الاجتماعي ( الجندر )

نشر بتاريخ: 11/08/2008 ( آخر تحديث: 11/08/2008 الساعة: 18:24 )
جنين -معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، ورشة عمل بعنوان "النوع الاجتماعي ( الجندر )" وذلك في مركز نسوي قباطية، بدعم من مؤسسة تل كفينا السويدية.

ومن خلال الورشة تناولت اسمهان بشناق، التعريف بمفهوم النوع الاجتماعي الذي يمنح للمرأة حقا في المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية، واقتحام جميع مجالات الحياة، نظرا لان مفهوم النوع الاجتماعي ( الجندر ) يعني الفروق الفسيولوجية بين الرجل والمرأة، وهذا يدعم النظرة الايجابية لقدرات المرأة، ويثبت انه لا يمكن ان يكون للمرأة نمط خاص من الاعمال التي لا يمكن ان تتخطاها وتخرج من اطارها، فمفهوم النوع الاجتماعي يثبت ان للمرأة قدرات كالرجل، ولكن المجتمع لا يمنحها الفرصة لاثبات هذه القدرات .

واكدت بشناق من خلال الورشة على ضرورة دمج المراة في العمل السياسي ومشاركتها في الترشح للانتخابات والتصويت، وذلك لتدعيم وجودها كشريك حقيقي في المجتمع، وبذلك تكون قد تجاوزت الكثير من المعيقات التي تقف في وجهها والتي وضعتها التقاليد البالية في دول العالم الثالث وخصصت هذه التقاليد للمراة دورا نمطيا ووضعتها في دائرة مغلقة من الصعوبة بمكان الخروج منها رغم قدراتها العالية، وامكانياتها الهائلة في تحقيق انجازات ملموسة وحقيقية.

وقد اشرفت على الورشة من المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، اسمهان بشناق منسقة المشروع، وخديجة زكارنة، واماني سمارة.