السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الوفاء- أطباء يحققون تقدما في علاج حالات مرضية صعبة وأجهزة طبية حديثة

نشر بتاريخ: 17/08/2008 ( آخر تحديث: 17/08/2008 الساعة: 13:31 )
غزة- معا- حقق مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية تقدما كبيرا في علاج عدد من الحالات المرضية الصعبة والتي دخلت المستشفى في حالة غيبوبة أو جلطة دماغية أو كسور في فقرات الظهر، حيث تحسنت العشرات من الحالات الصعبة وعادت لممارسة حياتها بشكل طبيعي.. ويرافق هذا التقدم في علاج الحالات الصعبة وصول أجهزة طبية حديثة ونوعية إلى المستشفى والتي تقدم خدمات طبية في التأهيل والعلاج الطبيعي.

حالات نجاح
واستطاع أطباء مستشفى الوفاء تحقيق نتائج عالية في علاج العشرات من الحالات المرضية الصعبة، منها حالة الطفل شادي الدعاليس ابن الثامنة ربيعا، الذي تعرض لحادث طرق أليم، أدى إلى إصابته إصابة شديدة في الدماغ ومكث في العناية المركزة في مستشفى الشفاء لقرابة الشهر وهو في حالة غيبوبة كاملة، وبعدها دخل مستشفى الوفاء في حالة غيبوبة عميقة ولا يستجيب للردود الكلامية البسيطة أو المؤلمة ، وكان يتنفس عن طريق أنبوب رغامي، ويتلقى الغذاء عن طريق أنبوب معدي، ويعتمد كليا على الآخرين، كذلك لا يتحكم في عمليتي التبول والإخراج ، وبعد تلقيه البرنامج العلاج الشامل في المستشفى طرأ تحسنا كبير على حالته، فيما يتلقى جلسات من العلاج الطبيعي والوظيفي ليتمكن من العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي.

فيما حققت حالة الطفل علاء أبو نصير ( 8 سنوات) نجاحا كبيرا، حيث تعرض لحادث سقوط من الطابق الثالث في منزله، وكان فاقدا للوعي، وحدث معه نزيف حاد وشلل نصفي في الجهة اليسرى من الجسم، وأدخل العناية المركزة لعدد من الأيام، ثم نقل إلى مستشفى الوفاء، ومن خلال البرنامج العلاجي على مدار أشهر طرأ على حالة الطفل المريض تحسنا كبيرا.

كما حققت حالة الطالبة في المرحلة الثانوية فاطمة الفقعاوي ( 16عاما) تقدما كبيرا خلال مكوثها في المستشفى، حيث دخلت مستشفى الوفاء بعد إصابتها بعيار ناري عنقي، أدى إلى شلل رباعي وكانت تتنفس عن طريق أنبوب رغامي، فيما خضعت المريضة لبرنامج علاجي على مراحل حقق نجاحا كبيرا في حالتها الصعبة، وهي الآن تتلقى جلسات العلاج الطبيعي والوظيفي لإعادة تأهيلها لممارسة مهارات حياتها اليومية.

أجهزة طبية حديثة
وعلى صعيد آخر حقق مستشفى الوفاء تقدما كبيرا على صعيد امتلاكه لعدد من الأجهزة الطبية الحديثة والنوعية على مستوى الوطن، فقد وصل المستشفى عدد من الأجهزة الحديثة منها جهاز تعلم المشي، وجهاز تمرين الذراعين، وجهاز تحليل المشي، وجهاز الحركة السلبية المستمرة،وجهاز التغذية العضلية المرتجعة.

جهاز تعليم المشي
وقال المهندس أسامة حمد رئيس قسم الهندسة والصيانة في المستشفى أن جهاز تعليم المشيGait trainer وهو الجهاز الوحيد الموجود في فلسطين و يستخدم في علاج جميع أنواع الشلل الناتجة عن الجلطات الدماغية وإصابات النخاع الشوكي، ومشاكل ضعف الأعصاب والعضلات الطرفية و يستخدم في تدريب حالات ما بعد العمليات وإصابة الملاعب.

جهاز تمرين الذراعين
وأوضح المهندس حمد انه يوجد في المستشفى جهاز تمرين الذراعينArm trainer الذي يستخدم لتمرين الذراعين بعد العمليات وبعد الجلطات وحالات الشلل والتهابات الأعصاب والعضلات في الذراعين وتقلص العضلات وتصلب المفاصل.

جهاز تحليل المشي
أما جهاز تحليل المشي Foot scan، فيمكن بواسطته تحديد أسباب الألم الناتج عن التهاب عضلة الساق المتكرر, آلام الورك أو الركبة, الآلام الناتجة عن مسمار العظم, وبواسطته يتم تحليل مواضع الضغط على القدم و وضع مواصفات الحذاء الطبي بدلالته.

جهاز الحركة السلبية المستمرة
وتحدث المهندس حمد عن جهاز الحركة السلبية المستمرة CPM الذي يتم بواسطته تمرين مفاصل الساق من الركبة والكاحل بعد العمليات، ويمكنه تحديد زاوية ثني الركبة.

جهاز التغذية العضلية
كما يوجد بالمستشفى جهاز التغذية العضلية المرتجعة لقياس الأنشطة الفسيولوجية التي لا يشعر بها المريض عادة في الجسم مثل عدد مرات التنفس وعدد ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم وإشارات المخ أو شد العضلات وتحويلها وغيرها من مهام.

كما يوجد في المستشفى العديد من الأجهزة المميزة مثل جهاز تحسين التروية الدموية في الأطراف (Vasu train) والذي يقوم بشفط وضخ الدم من والى الأطراف خاصة في حالات القدم السكري ولدى كبار السن، بهدف تنشيط الدورة الدموية وإعادة استسقاء الأطراف بالدم, أما جهاز فحص ديناميكية التبول (Urodynamic)، فيتم من خلال هذا الفحص تشخيص مشاكل المثانة وسلس البول أو احتباسه لمختلف المرضى، ويتم تحديد طرق العلاج المناسبة السلوكية، أو الجراحية، أو الداعمة، أو العلاج بالعقاقير كل حسب حالته، أما جهاز قياس هشاشة العظام (DEXA) فهو يقوم بتشخيص مرض هشاشة العظام حيث يقيس كثافة العظم ويساعد الطبيب في تحديد ووصف العلاج المناسب ومتابعته.

ويذكر أن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية تأسس في العام 1996، كتلبية للحاجة المجتمعية الملحة، فيما يعتبر مركز التأهيل الطبي الأول والوحيد في قطاع غزة، ويقدم المستشفى خدماته لكافة المرضى والمعاقين الذين يعانون من إعاقات حركية أو إدراكية ناتجة عن إصابات العمود الفقري، إصابات الدماغ ، الجلطات الدماغية ، الشلل بأنواعه، اضطرابات العضلات والأعصاب، حالات الكسور بأنواعها ، مشاكل المثانة والتبول اللاإرادي ، مضاعفات حالات طريحي الفراش، اضطرابات الدورة الدموية ( نقص التروية ) في الأطراف.