الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية ومؤسسة أنيرا توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء مركز إنتل للامتياز التكنولوجي

نشر بتاريخ: 19/11/2005 ( آخر تحديث: 19/11/2005 الساعة: 09:59 )
غزة- معا- وقعت الجامعة الإسلامية بغزة مذكرة تفاهم مع المؤسسة الأمريكية لإغاثة اللاجئين في الشرق الأدنى "أنيرا"، تقضي بإنشاء مركز إنتل للامتياز التكنولوجي في الجامعة.

ويعتبر هذا المركز في حال إنشائه الأول من نوعه في قطاع غزة، ومن المتوقع أن يساهم توقيع هذه المذكرة في توسيع نطاق مبادرة إنتل الشاملة لدعم التحول الرقمي في الشرق الأوسط.

وجري توقيع المذكرة ضمن مراسم رسمية تمت في مركز المؤتمرات بالجامعة اول أمس الخميس، وقد وقّع المذكرة نيابة عن الجامعة د. كمالين كامل شعث-رئيس الجامعة، وعن مؤسسة أنيرا د. بيتر غويسر-رئيس مؤسسة أنيرا.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعة الإسلامية ومؤسسة أنيرا يصبح مركز إنتل للامتياز التكنولوجي هو الأول من نوعه في قطاع غزة وقد سبقه إنشاء مركز مماثل في وقت سابق من عام 2004م في جامعة القدس.

وسيساهم مركز إنتل في الجامعة الإسلامية بزيادة الفرص التعليمية والوظيفية، إلى جانب توفيره دعماً مهماً للشركات والمنظمات المحلية في مجال تقنية المعلومات، كما سيساعد في تنشيط قطاع تقنية المعلومات، وهو ما يوضح مجالات العمل الرئيسة لإنتل من خلال برنامج دعم التحول الرقمي.

ووفقاً لما تفضي إليه مذكرة التفاهم، تتضح الفوائد المرتقبة لمركز إنتل للامتياز التكنولوجي في كونه يفتح آفاقاً لتدريب أوسع على البرمجة، كالتدريب على جافا، وأوراكل، وسيسكو، MCSD، علاوة على تطوير ويب وحلول الشبكات، إضافة إلى دعم المركز قطاع الأعمال المحلي انطلاقاً من تقديم خدمات تقنية المعلومات ودورات التعليم المستمر، وتشير بنود المذكرة إلى توفير فرص عمل جديدة محلياً وإقليمياً للطلاب الذين سيحصلون على إنجازاتهم العلمية أو شهاداتهم في وقت قريب من ناحية، وإلى تدريب احترافي منظم يعتبر ضرورياً لتطوير وتوسيع القدرات والمواهب اللازمة ليصبح المدرب محترفاً على التدريب في تقنية المعلومات من ناحية ثانية، إلى جانب تقديم المركز فرصاً للمرأة الفلسطينية توفر التدريب، وتنمي المهارات في قطاع تقنية المعلومات.

وكان د. بيتر غوبسر-رئيس مؤسسة أنيرا، والذي سعت مؤسسته لإيجاد وظائف مبتكرة، وتقديم الرعاية الصحية، وفرص التعليم في الضفة الغربية، والأردن، ولبنان، وتأدية أعمالها من خلال مكاتبها المنتشرة في القدس وغزة وعمان، قد أعرب عن سعادته وفخره لزيارة الجامعة الإسلامية بغزة، مبدياً إعجابه الشديد بمرافقها الجميلة، والتي تعكس مستقبل فلسطين على حد وصفه.

وتحدث د. غوبسر عن دور مركز إنتل للامتياز التكنولوجي، والذي تنوي أنيرا وإنتل إنشاءه في الجامعة بموجب مذكرة التفاهم.

وبين د. غوبسر أنه من المتوقع أن يدرب المركز قرابة 500 شخص كل عام في مجال تقنيات الحاسوب المختلفة، حيث سيمكن الطلبة من إنجاز العديد من المشاريع.

وحول التوقعات المستقبلية المتعلقة باتباع هذا بمشاريع لاحقة بين أنيرا والجامعة الإسلامية ذكر غوبسر أن هذا النشاط ليس هو النشاط الأول مع الجامعة الإسلامية، موضحاً أن هذا المشروع سبقه مشروعان آخران مع الجامعة الإسلامية مستشهداً بالتاريخ الطويل مع الجامعة الإسلامية.