الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي:تعيين القضاة الشرعيين بقرار من الرئيس وبتنسيب من المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بعد اجتياز امتحان المسابقة القضائية

نشر بتاريخ: 20/08/2008 ( آخر تحديث: 20/08/2008 الساعة: 14:37 )
رام الله-معا- بإشراف الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي جرى في مدينة رام الله صباح اليوم امتحان المسابقة القضائية؛ التي قرر المجلس الأعلى للقضاء الشرعي عقدها لاختيار عدد من القضاة الشرعيين الأكفياء من حملة الشهادة الجامعية في تخصص الشريعة أو القانون لتعيينهم في المحاكم الشرعية.

وتولى المراقبة على الامتحان أعضاء المجلس الأعلى للقضاء الشرعي وأعضاء لجنة المسابقة، وشارك في المراقبة أيضاً مدير عام الرقابة في ديوان الرئاسة بسام الخطيب ممثلاً عن مكتب الرئيس محمود عباس .

وقال التميمي:" استناداً إلى القانون الأساسي الفلسطيني وقانون تشكيل المحاكم الشرعية فإن تعيين القضاة الشرعيين يتم بقرار من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بتنسيب من المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بعد اجتياز امتحان المسابقة القضائية".

ومما يميز المسابقة لهذا العام مشاركة المرأة الفلسطينية فيها لأول مرة، حيث بلغ عدد المتقدمين للامتحان في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) خمسة وأربعين شخصاً؛ منهم اثنتان من النساء .

ومن الجدير بالذكر أن امتحان المسابقة القضائية في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) كان من المفترض عقده بالتزامن مع الضفة الغربية، لكنه منع بالقوة؛ حيث وردت تهديدات باعتقال من يشارك فيه من قبل القوة التنفيذية كما جاء في التصريح الصحافي.