الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة تعقد سلسلة ندوات علمية ولقاءات إرشادية للمزارعين

نشر بتاريخ: 26/08/2008 ( آخر تحديث: 26/08/2008 الساعة: 11:47 )
غزة - معا - عقدت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة برئاسة إسماعيل هنية سلسلة من الندوات العلمية واللقاءات الإرشادية مع المزارعين، وذلك مع قرب بدء الموسم الزراعي وموعد قطف ثمار الزيتون .

ففي مديرية غزة نظمت الوزارة لقاء إرشادياً للمزارعين في حي الزيتون، حضره العشرات من المزارعين والمهتمين، وأكد م.محمد ماهر أبو كميل مدير زراعة غزة على أهمية مثل هذه اللقاءات في ترسيخ العلاقة مابين الوزارة والمزارعين من خلال اللقاءات الفردية والجماعية، مشيراً أن هذا اللقاء يأتي استكمالاً للقاءات سابقة عقدتها الوزارة.

وأوضح أن العملية الزراعية بحد ذاتها هي عملية اقتصادية والوزارة تسعى لتوفير الجهد والمال على المزارعين، بحيث تساعدهم وتوفر لهم حياة كريمة في ظل الحصار، مبيناً أن الوزارة سوف تعقد في الأيام القادمة المزيد من اللقاءات الإرشادية للمزارعين في باقي محافظات غزة.

من جانبه تحدث خلال اللقاء م.زياد حمادة مدير الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي، عن استخدامات بدائل غاز "بروميد الميثايل"، مبيناً أن هناك كثير من الظواهر الايجابية الهامة والتي لا تقل فى حجمها وأهميتها عن تلك التي يمكن الحصول عليها من طرق التعقيم الكيماوية المعروفة مثل التعقيم بغاز "بروميد الميثايل أو الاديجان" وغيرهما، لافتاً أن من أهم هذه الظواهر النمو الزائد للنبات في مراحله الأولى، ومضاعفة الإنتاج وتحسين جودة الثمار.

واستعرض حمادة مخاطر مبيد "النيماكور " الناتجة عن سوء استعمالة، مبيناً الأسس السليمة لاستخدام المبيدات بما يضمن توفير المال المستخدم في المكافحة وفي نفس الوقت توفير شروط السلامة الصحية.

بدورة شدد م.فتحي أبو شماله نائب مدير زراعة غزة على أهمية توعية المزارعين للتحضير لموسم قطف ثمار الزيتون والأسس السليمة في تعبئه الزيتون وعصره، مشيراً أن تكدس كميات كبيرة من الزيتون لفترات طويلة قد يعرضها للتلف قبل عملية العصر، مما ينتج عن ذلك زيت مرتفع الحموضة وغير صالح للاستخدام الآدمي.

من جهة أخري عقدت الإدارة العامة للإرشاد بالوزارة ندوة علمية هامة عن سماد "الكومبست" وكيفية استخدامة، وذلك بمقر جمعية العنب والخضار بمنطقة الشيخ عجلين بحضور العشرات من المهندسين والمزارعين.

وتحدث في الندوة المهندس الزراعي محمود جبريين عن كيفية تحضير سماد الكومبست وفوائدة، مؤكداً أن ذلك يسد احتياجات المزارعين من السماد العضوي بتكلفة بسيطة والاستعاضة عن الأسمدة العضوية مرتفعة الثمن.