السبت: 13/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تتجدد التهدئة عاما اخر ؟؟ وهل اوصى مروان البرغوثي بذلك؟

نشر بتاريخ: 20/11/2005 ( آخر تحديث: 20/11/2005 الساعة: 23:37 )
معا- نقلت مصادر صحافية ، عن مسؤولين غير رسميين،قولهم ان سلسلة اتصالات تجرى منذ اسابيع ،بين القيادتين الفلسطينية، والمصرية،لدراسة اقتراح امريكي اوروبي، يقضي بتجديد التهدئة القائمة مدة عام اخر.

وبحسب تلك المصادر فان الاقتراح حظي بموافقة " مهندس الانتفاضة " الاسير النائب مروان البرغوثي، وموافقة رئيس السلطة محمود عباس، الى جانب موافقة الوزير محمد دحلان عليه
.
من جهته، استبعد الناطق باسم حركة حماس مشير المصري، في رده على سؤال لمراسل -معا- موافقة الحركة، على تجديد الهدنة ،وذلك بسبب التنصل الاسرائيلي من استحقاقاتها، وشروطها ،وقال :"ليس هناك ما يشجع على تجديد التهدئة مرة اخرى".

واضاف المصري ،ان حوار القاهرة المرتقب، سيضع موضوع التهدئة، في مقدمة الموضوعات التي سيبحثها ،والمتعلقة بترتيب البيت الفلسطيني ،وتقييم التوافق الوطني الذي توصلت اليه الفصائل حول التهدئة .

وكشف المصري عن تلقي الحركة دعوة قال انها مفتوحة وغير محددة بزمن لحضور حوار ثنائي في القاهرة ،ولم يتحدد مستوى التمثيل فيها.

من جانبه قال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خضر حبيب في تصريح لمراسل -معا- ان موضوع التهدئة سيكون في صدارة الموضوعات التي سيتناولها الاجتماع المرتقب للفصائل في القاهرة نهاية العام الحالي .،الا ان حبيب اشار الى ان الحركة لم تتلق حتى الان دعوة للمشاركة في الاجتماع .

من جهته قال ابو عدي ،من كتائب شهداء الاقصى في الضفة الغربية ، ان الكتائب لن تعطي هدنة مجانية و تقبل بالهدنة وفق ما كانت عليه في السابق .

واضاف ابو عدي:" اعطينا الرئيس ابو مازن الفرصة الكافية للعمل فى العملية السلمية ولكن للاسف فنحن منذ ذلك الحين في حالة خسارة،فالاسرائيليون لم يلتزموا يلتزم بالهدنة نهائيا ،