الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الله يخطط لشن هجوم على اسرائيل ... وحلوتس يحمّل لبنان مسؤولية أي تصعيد عسكري في الجنوب

نشر بتاريخ: 21/11/2005 ( آخر تحديث: 21/11/2005 الساعة: 01:07 )
معا- قالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان حزب الله اللبناني يخطط لشن هجوم واسع على الحدود الشمالية اللبنانية مع اسرائيل , محملة في الوقت نفسه الحكومة اللبنانية عن مسؤولية اي هجوم عسكري قد يقع على الحدود الشمالية .

وقال دان حلوتس ان ان حزب الله نشط في الاونة الاخيرة بجنوب لبنان حيث يستعد للقيام بعملية عسكرية مشيرا ان الحكومة اللبنانية تعلم بهذه التحركات موضحا انها لم تحرك ساكنا وبالتالي فهي مسؤولة مسؤولية مباشرة وعليها تحمل نتائج ذلك قائلا" كما ان حزب الله يعلم ان اي تحرك سيقابل بهجوم قاس من قبل اسرائيل .

وكان حلوتس يتحدث امام طلبة جامعة تل ابيب .

من جانبه قال وزير الدفاع شاؤول موفاز إن هناك عشر تحذيرات أمنية باحتمال حدوث هجمات إرهابية داخل إسرائيل. بالإضافة إلى حصول سلطات الأمن على معلومات عديدة بأن عددا من الجماعات المسلحة تستعد لشن هجمات.

وقد اجتمع رئيس الوزراء أرييل شارون ووزير دفاع شاؤول موفاز الأحد لإجراء مشاورات أمنية والتباحث بشأن النشاطات التي يقوم بها حزب الله على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وقال موفاز إن الضغوط التي يتعرض لها الرئيس السوري بشار الأسد ستدفعه على الأرجح إلى التخلي عما وصفه بالإرهاب وإخراج الجماعات التي تعتبرها إسرائيل إرهابية من دمشق .

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أكدت أن حزب الله اللبناني يخطط لشن سلسلة هجمات مسلحة شمالي إسرائيل في محاولة لصرف الاهتمام عن الانتقادات الدولية المكثفة التي تتعرض لها سوريا.

وكانت مصادر عسكرية اسرائيلية افادت ان الجيش الإسرائيلي وضع في حالة تأهب على الحدود مع لبنان وسوريا لاسيما في مزارع شبعا .

وقالت المصادر العسكرية ان الجيش دفع بالمزيد من قواته على الحدود بما في ذلك الحدود السورية الاسرائيلية مؤكدة ان هذه الحالة سوف تستمر الى اشعار آخر .

وكانت تقارير استخباراتية في الجيش الاسرائيلي قد حذرت من ان حزب الله يعمل على تصعيد الاوضاع بما في ذلك التخطيط لخطف جنود اسرائيليين .