السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس إتحاد النقابات بالجامعات والمعاهد العليا يعلن عن اضراب تحذيري مطلع العام الدراسي

نشر بتاريخ: 26/08/2008 ( آخر تحديث: 26/08/2008 الساعة: 19:57 )
القدس -معا- اعلن موسى عجوه الناطق الإعلامي لمجلس اتحاد النقابات بالجامعات والمعاهد العليا عزم الاتحاد الشروع بسلسلة اضرابات تحذيرية تبدأ ايام 2 و4 و7 و8 و15 و16 و17 من شهر ايلول المقبل في جميع الجامعات الفلسطينية .

وياتي هذا الاعلان عقب فشل الإجتماع الذي عقد في مقر وزارة التربية والتعليم العالي، يوم أمس، بالتوصل الى أي إتفاق بشأن المطالب النقابية التي تقدم بها الإتحاد، والتي تتمثل بإعتماد الدراسة العلمية المنهجية التي أعدتها الشركة الإستشارية المكلفة من قبل مجلس التعليم العالي، لوضع كادر جديد عملي ومنهجي يتناسب مع الظروف المعيشية الصعبة الناتجة عن الظروف الاقتصادية
وفق ما اعلن د.أمجد برهم، رئيس مجلس اتحاد النقابات في الجامعات والمعاهد العليا الفلسطينية .

وعبر موسى عجوة،الناطق الإعلامي لمجلس اتحاد النقابات بالجامعات والمعاهد العليا و أمين سر المكاتب الحركية في الجامعات الفلسطينية عن إستيائه مما وصفها بسياسة "التسويف" والإلهاء والمماطلة التي ينتهجها مجلس التعليم العالي بحق العاملين في الجامعات الفلسطينية، معلنا دعمه ووقوفه والمكاتب الحركية الى جانب مطالب العاملين العادلة والمشروعة، محملاً وزارة التعليم العالي، ومجلس التعليم وإدارات الجامعات الفلسطينية، المسؤولية و مطالباً بالتدخل لإنهاء الأزمة حفاظاً على مسيرة الجامعات الوطنية والأكاديمية .

من جهة أخرى أكد عبد القادر الدراويش، رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس المفتوحة عن الشروع بسلسلة من الإجراءات التصعيدية النقابية إبتداء من يوم الإثنين القادم كإضراب تحذيري شامل في جميع الجامعات الفلسطينية يتبعه برنامج للفعاليات النقابية التنفيذية إلى أن يتم الإستجابة لمطالب العاملين العادلة والمشروعة .

وحمل د. فواز عقل عضو مجلس الإتحاد ورئيس نقابة جامعة النجاح المسؤولية الكاملة عما يحدث من أضرار للمسيرة التعليمية في الوطن لرؤساء الجامعات الفلسطينية .

وأكد د.عماد عودة، رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس أن مجلس الإتحاد في حالة إنعقاد دائم، داعياً الجميع إلى حل الأزمة وإستخدام لغة الحوار الهاديء والبناء وأشاد بصمود العاملين في الجامعات الفلسطينية في ظل الظروف الصعبة .

أما سامي شعث، رئيس نقابة العاملين في جامعة بيرزيت فأشار إلى أن صبر مجلس الإتحاد قد نفذ وأن المطالب التي تقدم بها الإتحاد عادلة ومشروعة داعياً الجميع إلى الإلتزام ببرنامج وفعاليات مجلس الإتحاد .

وكان عقد إجتماع في مقر وزارة التربية والتعليم في رام الله حضره رؤساء النقابات في الجامعات الفلسطينية أعضاء مجلس الإتحاد، ورئيس الإتحاد وهم د.أمجد برهم، د. موسى عجوه، عبدالقادر الدراويش، د.عماد عوده، سامي شعث، رافي عفانه، وضم أيضاً اللجنة المنبثقة عن مجلس التعليم العالي، د. نبيل قسيس، رئيس جامعة بيرزيت ود. داود الزعتري رئيس جامعة البولوتيكنك ود. كمالين شعث رئيس الجامعة الإسلامية في غزة، ود. غازي أبوشرخ أمين سر مجلس التعليم العالي ود. فاهوم شلبي وكيل وزارة التربية والتعليم.

ودار نقاش بين الجانبين حول ضرورة تحقيق المطالب العادلة وتطبيق الكادر الموحد الجديد في ظل الأوضاع الإقتصادية الصعبة، وهدَّد مجلس الإتحاد بإتخاذ الإجراءات التصعيدية النقابية والبدء بها إبتداءاً من بداية الأسبوع القادم.

وحذَّر مجلس الإتحاد من تدهور الأوضاع في الجامعات وحمل المسؤولية للوزارة وإدارات الجامعات.