الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جنين تباشر بتنفيذ مشروع "الدعم النفسي والاجتماعي" بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني

نشر بتاريخ: 27/08/2008 ( آخر تحديث: 27/08/2008 الساعة: 11:21 )
جنين-معا- احتفل القائمون على مشروع الدعم النفسي والاجتماعي في مدينة جنين، بتخريج 30 عاملة اجتماعية والتي تم تدريبهن على مهارات الدعم النفسي والاجتماعي والعنف المنزلي، والعنف المبني على الجندر، من خلال برنامج تدريبي لمدة 12يوما تدريبيا، وقد وبلغت ساعات التدريب 30 ساعة تدريبية, حيث أقيم حفل التخريج في قاعة جمعية بيت المسنين الخيرية.

وتضمن الحفل التوقيع على مذكرات التفاهم مع الجمعيات الشريكة في المشروع، وتخلل الاحتفال دبكة شعبية قدمتها فرقة الشهيد محمود الزرعيني.

وذكرت منسقة المشروع سهاد دلبح إن مشروع الدعم النفسي والاجتماعي لنساء محافظة جنين هو من تنفيذ بلدية جنين، ويهدف الى الوصول لجميع نساء مدينة جنين للعمل من أجلهن ودعمهن من خلال برامج وخدمات تحقق حاجاتهم، ولتعزيز المبادرة، والعمل التطوعي والنسائي، وذلك بالتعاون والتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان "UNFPA"، وبالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، حيث ستكون مدة المشروع ستة شهور قائمة على مرحلتين.

وتتضمن المرحلة الأولى هي اختيار عاملات اجتماعيات والقيام بتدريبهن 30 ساعة تدريبية في مواضيع الاتصال والتواصل والعنف المبني على الجندر، وكذلك الإرشاد من أجل تأهيلهم للمرحلة الثانية التي ستقوم العاملات من خلالها بتنفيذ ورش عمل ولقاءات للنساء داخل المجتمع بهدف التوعية بقضايا العنف وخصوصا المبني على النوع الاجتماعي.

فيما تتعلق المرحلة الثانية بعمل لقاءات نسوية حول مواضيع العنف والعنف المبني علي الجندر والصحة الإنجابية للمرأة واليات التعامل مع العنف.

وأضافت دلبح إن هذا المشروع يهدف الى تحقيق العديد من الغايات والأهداف كان أهمها، رفع مستوى الحماية للنساء أثناء فترة النزاعات المسلحة حسب قرار مجلس الأمن 1325، وتحديدا فيما يتعلق بوقف العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف العائلي. بالإضافة الى بناء قدرات المؤسسات العاملة في نفس المجال، وفي مجال تدعيم النساء من خلال تدريب وتشغيل المتطوعين وتعزيز مبدأ الشراكة، وتنظيم جلسات توعية للنساء بهدف تطوير أدائهن الاجتماعي ليصبحن قادرات على حماية أنفسهن من العنف المتعلق بالنوع الاجتماعي والعنف داخل الأسرة.

وتابعت تتمحور آليات عمل المشروع باختيار 30 عاملة في مجال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء من خلال بلدية جنين بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة جنين، وبالتنسيق مع 27 مؤسسة من المؤسسات الأهلية المشاركة في المشروع من أجل دمج العاملات الاجتماعيات في مؤسساتها, وتمكين المتدربات الـ 30 من قضايا العنف الأسري وإكسابهن المهارات التعامل معها لتقديم المشورة اللازمة, بالإضافة الى تطوير نظام فعال يتم من خلاله تحويل مختلف الحالات إلى المراكز المتخصصة.

علما إن آلية تنفيذ المشروع ستكون بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة والتي تعمل في محافظة جنين.

وقد باشرت المؤسسات الشريكة في هذا المشروع بعقد اللقاءات المجتمعية، والزيارات الميدانية في مناطق المحافظة والمدينة.