الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سرايا القدس: التهدئة تدخل شهرها الثالث والاحتلال يواصل المماطلة في تنفيذ استحقاقتها

نشر بتاريخ: 28/08/2008 ( آخر تحديث: 28/08/2008 الساعة: 10:34 )
غزة-معا- قالت سرايا القدس في احصائيتها الاسبوعية عن التهدئة ان الاتفاق دخل شهره الثالث في ظل خروقات اسرائيلية متكررة ومماطلة واضحة في تنفيذ استحقاقتها حيث بلغ عدد الخروقات في اسبوعها العاشر خمس خروقات.

وتبين من إحصائية "الإعلام الحربي" الأسبوعية الخاصة برصد الخروقات منذ بداية التهدئة أن اليوم الأول شهد عملية خرقٍ واحدة، فيما شهد الثاني والثالث والرابع عملية خرق لكل منهما، فيما لم تسجل أي خروقات خلال الخامس، وسجل خلال اليوم السادس عملية خرق واحد، ولم تلاحظ أي خروقات تذكر خلال اليوم السابع.

وتأتي الخروقات الميدانية المتواصلة منذ الأسبوع الأول للتهدئة الهشة في القطاع، بالتزامن في مماطلة الاحتلال بتنفيذ استحقاقات التهدئة في فتح معابر القطاع بشكل كامل أمام البضائع والاحتياجات الإنسانية البسيطة، حيث يتذرع الاحتلال يومياً بذرائع مختلفة لإغلاقها وفي حال تم إعادة افتتاحها يكون ذلك بشكل جزئي ولا يتم إدخال البضائع المطلوبة أو إدخال بضائع منتهية الصلاحية.

وبينت الاحصائية ان عملية رصد الخروقات جاءت خلال الأسبوع العاشر والذي بدأ في تمام الساعة السادسة من صباح 21-8 وانتهي في ذات الوقت من صباح 28-8 ، على الشكل التالي:

الخميس 21-8 في تمام الساعة 12.40ظهراً جيب عسكري يتقدم عدة أمتار داخل أراضي قطاع غزة قرب كوسوفيم ويعتقل مواطناً فلسطينياً.
الجمعة 22-8 في تمام الساعة 2.55 فجراً الزوارق الحربية الاسرائيلية تطلق النار في عرض بحر مدينة رفح جنوب القطاع.
السبت 23-8 في تمام الساعة 1.15 ظهراً 3 آليات اسرائيلية تتوغل مسافة 400 متر إلي الداخل من أراضي قطاع غزة قرب معبر صوفا العسكري وسط إطلاق نار عشوائي دون إصابات وتنسحب بعد وقت.
الأحد 24-8 في تمام الساعة 7.30 مساءً قوات الاحتلال المتمركزة شرقي مدينة خان يونس علي بوابة أبو ريدا تطلق النار باتجاه منازل المواطنين بشكل عشوائي دون الإبلاغ عن أي إصابات.
الثلاثاء 26-8 في تمام الساعة 4.20 فجراً الزوارق الحربية الاسرائيلية تطلق النار في عرض بحر منطقة السودانية شمال قطاع غزة.

واشارت الاحصائية الى ان الاعتداءات الاسرائيلية بحق المواطنين تواصلت في الضفة الغربية، حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال الأسبوع ذاته من التهدئة السارية في القطاع 33 مواطناً، كما أصيب 14 مواطناً غالبيتهم في قريتي نعلين وبلعين خلال مسيرات مناهضة لجدار الفصل، ونفذت قوات الاحتلال ما لا يقل عن 24 عملية اقتحام في معظم مدن الضفة المحتلة وتركزت غالبيتها شمال وجنوب الضفة.