الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهر سعد يستقبل وفدا ألمانيا من اتحاد النقابات الألماني DGB

نشر بتاريخ: 28/08/2008 ( آخر تحديث: 28/08/2008 الساعة: 15:02 )
نابلس - معا - استقبل شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وفدا ألمانيا من اتحاد النقابات الألماني DGB برئاسة الدكتور " ولف غانجح لوترباج " رئيس قسم العلاقات الدولية في الاتحاد العام للنقابات الألمانية ( DGB ).

وقد حضر الاجتماع أعضاء من اللجنة التنفيذية حسين الفقهاء وآمنة الريماوي وإبراهيم ذويب وناصر يونس ومناويل عبد العال ونعيمة زيدان والمستشار القانوني فتحي ناصر .

وقد شرح سعد للوفد الضيف الظروف التي يعيشها الفلسطينيون نتيجة إجراءات الاحتلال وعقوباته الجماعية، حيث أدت هذه الإجراءات المتمثلة بحواجز التفتيش والاستمرار ببناء جدار الضم والتوسع والمستوطنات وتطبيق سياسة الإغلاق والحصار إلى خسائر اقتصادية كبيرة وارتفاع نسبة الفقر التي زادت 60% والبطالة عن 35% وارتفاع نسبة هجرة الشباب من الأراضي الفلسطينية المحتلة .

كما استعرض سعد للوفد الضيف الوضع العمالي النقابي وبين الاتحاد العام يقوم على أساس وجود نقابات عامة لقطاعات مختلفة وهذه النقابات أسهمت في أيار الماضي في عقد المؤتمر العام الثاني للاتحاد واعتماد خطة إستراتيجية لعمل الاتحاد للسنوات الأربع القادمة وتتيح هذه الخطة إلى تطبيق آليات وأنشطة لرفع مستوى النقابين والنقابات.

وشرح سعد المشاكل التي يواجهها الاتحاد العام بعدم قدرته على تنظيم اجتماعات للجنة التنفيذية الموحدة ( الضفة الغربية وغزة ) بسبب الإجراءات الإسرائيلية والاغلاقات الطويلة المستمرة لقطاع غزة وعدم تمكن النقابيين من الخروج من غزة سوى لمصر أو الأردن .

وقد أشار سعد إلى العلاقات التاريخية المتميزة بين النقابات الفلسطينية والألمانية داعيا إلى تعميق هذه العلاقات وتعزيزها من أجل خلق حالة تعاون مثمرة بين الاتحاديين .

فيما أشار رئيس الوفد الضيف عن سعادته بهذه الزيارة التي أتاحت له رؤية الكثير من الوقائع على الأرض وبصورة مباشرة مثل المستوطنات وجدارالضم والتوسع وحواجز التفتيش المذلة ، وأعرب عن قناعته وتأييده لتعميق العلاقات مع الاتحاد العام الفلسطيني وتنفيذ أنشطة مختلفة .