الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مفتاح" و"أصالة" تختتمان دورة تدريبية لعدد من النساء لتمكينهن من إدارة المشاريع الصغيرة

نشر بتاريخ: 30/08/2008 ( آخر تحديث: 30/08/2008 الساعة: 15:37 )
رام الله - معا - اختتمت الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال "أصالة" والمبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" اليوم، دورة تدريبية في مجال إدارة المشاريع لعدد من النساء من قرى محافظة رام الله والبيرة، ضمن مشروعي التطوير الاقتصادي للمرأة "إرادة "الذي تنفذه "أصالة" وتقوية المرأة في المناطق الريفية من خلال مشاريع صغيرة مدرة للدخل الذي تنفذه "مفتاح".

ومن خلال الورشة التدريبية التي استفاد منها24 امرأة، من قرى المغير وأبو فلاح والنبي صالح ودير ابزيع، حيث استمرت خمسة أيام، بواقع 30 ساعة تدريبية، تم خلالها تدريب النساء على مهارات التسويق، والإدارة المالية وإدارة المشاريع.

ويأتي هذا التدريب في إطار السعي لتمكين النساء المشاركات وتطوير قدراتهن على إدارة المشاريع الاقتصادية الصغيرة، المنوي إقامتها ضمن المنحة المقدمة لهن من "مفتاح" عبر مشروع تقوية المرأة في المناطق الريفية من خلال مشاريع صغيرة مدرة للدخل.

وخلال حفل تخريج المشاركات، الذي عقد في مقر "مفتاح" في مدينة رام الله، اكدت د.ليلي فيضي الأمين العام لمؤسسة مفتاح، أهمية استمرار النساء في بناء وتطوير مشاريعهن، وإنجاح هذه المشاريع، وتطبيق الخبرات والمعلومات التي اكتسبنها خلال رحلة التدريب، لافتة إلى أهمية هذا المشروع في الإسهام في تقوية المرأة اقتصاديا وتمكينها من إدارة المشاريع الاقتصادية بمهارة وخبرة.

ولفتت مليحة نصار-أبو زيد منسقة مشروع تقوية المرأة في المناطق الريفية من خلال مشاريع صغيرة مدرة للدخل، الممول من صندوق "الأوبك" للتنمية الدولية عبر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، إلى أهمية تواصل النساء مع بعضهن والاستمرار في المشروع بغرض الوصول إلى أهدافه، وضمان نجاحه.

وأشادت بالتزام المشاركات وتفاعلهن مع الدورة وتجاوبهن مع الدورة التدريبية والمدربات، مشيرة إلى أن هذا التدريب ضمن المرحلة الأولى من المشروع، الذي ستليه المرحلة الثانية المتمثلة في التدريب العملي على تنفيذ مشاريع تربية النحل والبيوت البلاستيكية.

وأعربت بثينة الشايب منسقة التدريب في مشروع "إرادة" الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، عن استعداد طاقم "إرادة" تقديم التدريب مستقبلا والمشورة للنساء خلال مرحلة تنفيذ المشاريع، لافتة إلى أن من أهداف المشروع تأسيس نوادي اقتصادية للنساء في أماكن سكناهن، كإطار للنساء الرياديات، يمكن من خلالها تبادل الخبرات والمهارات فيما بينهن، وتنفيذ نشاطات اجتماعية وترفيهية.

وشددت الشايب على أهمية التدريب للنساء ، بما يساهم في ضمان استمرارية المشاريع النسوية، و تمكين النساء في المجتمع، وتحقيق الاستقلال الاقتصادي لهن، وتعزيز كيانهن الاجتماعي .

بدورها قالت بيسان أبو رقطي مديرة برنامج الديمقراطية والحكم الصالح في "مفتاح" إلى أهمية هذا المشروع، كونه تجربة حديثة تعمل عليها "مفتاح" ، منوهة إلى أن نجاح هذه المشاريع يشجع على تطويرها وإفادة نساء أخرى في مناطق أخرى منها.

وأضافت: نطمح إلى إيجاد صلة الوصل بين التمكين الاقتصادي وتشجيع المرأة على الخوص في المجال السياسي والعام، منوهة إلى أن أهمية مشاركة المرأة في الانتخابات والعملية الديمقراطية توازيها أهمية تمكينها اقتصاديا.

وأشادت المشاركات بالدورة التدريبية والمعلومات والمهارات الجديدة التي اكتسبنها مما سيمكنهن من إدارة مشاريعهن بنجاعة، موجهات الشكر لكل من "أصالة" و"مفتاح" على هذا التدريب والدعم لهن ولمشاريعهن الصغيرة.

كما دعت المدربات شذى القواسمي وعبير عواد وابتسام بدر النساء المشاركات إلى الاستفادة من هذه المشاريع وتطويرها، وتطبيق ما تعلمنه خلال الدورة التدريبية، بغرض تطوير وإنجاح هذه المشاريع.

وسلمت د.فيضي والشايب ونصار النساء المشاركات شهادات تخرجهن من الدورة التدريبية.