الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تستخدم حتى لتهريب البشر- هآرتس: حماس تربح ما يقارب 20 مليون دولار شهرياً من الانفاق

نشر بتاريخ: 31/08/2008 ( آخر تحديث: 31/08/2008 الساعة: 13:31 )
بيت لحم- معا- ازداد نشاط الأمن المصري خلال الاشهر الماضية على الحدود مع قطاع غزة حيث استطاع الكشف عن العديد من الانفاق وتدميرها والذي ادى الى مقتل 19 مواطناً واصابة اكثر من 100 حسب ما ذكر مسؤول الدفاع المدني يوسف الزهار.

وحسب العديد من المعلومات فانه لا زال ما يقارب 200 نفق يعمل بين رفح المصرية وقطاع غزة حسب ما ورد اليوم في صحيفة "هأرتس", واضافت ان حماس منعت فتح انفاق جديدة بحجة امكانية استخدامها في تهريب المخدرات وكذلك فأنه يجري تهريب العديد من السلع بما فيها الملابس الى جانب المواد الطبية والادوات الكهربائية والدخان, ويصل الحد الى تهريب المرضى للعلاج كذلك الطلاب بالاضافة الى تهريب الاسلحة والمطلوبين.

واكدت الصحيفة أن هذه الانفاق تعمل تحت مسؤولية حماس بحيث يدفع بعض اصحاب هذه الانفاق ضرائب لحماس كذلك تشغل حماس بعض هذه الانفاق ويدخل خزينتها ما يقرب 20 مليون دولار شهرياً.

وأضافت الصحيفة ان حركة حماس قامت في الآونة الاخيرة بمد أنبوب من رفح المصرية الى الجانب الفلسطيني لتزويد الوقود وذلك بسبب استمرار ازمة تزويد الوقود من الجانب الاسرائيلي للتخفيف من مشكلة الوقود كذلك التقليل من قدرة اسرائيل على الضغط على حركة حماس.

واشار التقرير أيضا انه يعمل في هذه الانفاق ما يقارب اربعة الاف عامل حسب ما ذكر ابراهيم ابو النجار الضابط الامني في منطقة الحدود مع مصر, والذي أكد أن "شرطة حماس" تمنع اقامة اي نفق جديد في المنطقة, وكذلك حمّل رئيس بلدية رفح المسؤولية للجانب المصري في هدم العديد من الانفاق والتي راح ضحيتها العديد من المواطنين.