الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة معا تواصل فعاليات الدورة التدريبية للصحفيين على تغطية الانتخابات في نقابة الصحفيين بغزة

نشر بتاريخ: 21/11/2005 ( آخر تحديث: 21/11/2005 الساعة: 18:43 )
غزة-معا- واصلت شبكة معا اليوم فعاليات الدورة التدريبية للصحفيين على تغطية الانتخابات والمدعومة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP ) و ذلك لليوم الثالث التي كانت قد بدأتها في العاشر من أيلول سبتمبر لمدة يومين.

وناقشت سحر قراعين من إذاعة (BBC) ماهية الخبر الصحفي و القواعد التحريرية العامة كالدقة و الموضوعية و العدالة و الحياد و التوازن التي يجب على الكاتب الصحفي الإلتزام بها و ركزت على ضرورة تسمية الأحداث بأسمائها و قالت على الصحفي أن يأخذ بعض المصطلحات كالإرهاب على لسان مسئولين لأن لا يقع في إشكاليات تتعلق بوصف لاينا سب الأحداث مركزة على ضرورة استخدام الألفاظ الملائمة .

و تناولت قراعين التقرير الاخباري بالشرح حيث أوضحت قواعد كتابة التقارير بشكل عام و قواعد كتابة مقدمة التقرير ثم تناولت بالنقد و التحليل و الشرح التقارير التي قام المشاركون باعدادها على شكل فرق جماعية .

و استعرض رائد السموني مدرب في الانتخابات المركزية أهم المتغيرات في قانون الانتخابات الفلسطيني المعدل لعام 2005م و الذي تبنى نظاما انتخابيا مختلطا يجمع بين نظام التمثيل النسبي و نظام الأغلبية , بحيث يتم توزيع المقاعد التي عددها (132) مقعدا مناصفة بين النظامين بعدد مقاعد (66) انظام التمثيل النسبي ( القوائم ) و ما عدده (66) مقعدا لنظام الأغلبية ( الدوائر) على خلاف ما كان في الانتخابات التشريعية السابقة في عام 1996م حيث جرت وفق نظام الأغلبية و بلغ عدد مقاعد المجلس التشريعي فيها (88) مقعدا .

و بين السموني أن الوطن يقسم إلى دوائر حددها القانون (16) دائرة , عدد (11) منها في الضفة الغربية و (5) في قطاع غزة و ذلك وفق نظام الأغلبية في القانون المعدل فيما يعتبر الوطن دائرة انتخابية واحدة وفق نظام التمثيل النسبي .

و شارك في الدورة التدريبية مايزيد عن عشرين مشارك من المؤسسات و الإذاعات الصحفية المختلفة .