السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استشهاد اربعة من عناصر حزب الله واصابة اكثر من عشرة اسرائيليين وسط اشتباكات عنيفة مع القوات الاسرائيلية على الحدود

نشر بتاريخ: 21/11/2005 ( آخر تحديث: 21/11/2005 الساعة: 18:23 )
معا - استشهد اربعة عناصر من حزب الله اللبناني فيما اعلنت مصادر اسرائيلية اصابة اكثر من عشرة جنود اسرائيليين عصر اليوم الاثنين بعد الاشتباكات العنيفة بين الجانبان بالقرب من قاعدة للجيش الإسرائيلي الواقعة بين جزئي قرية الغجر على الحدود الشمالية.

وفي اعقاب العملية قالت القناة الاولى للتلفزيون الاسرائيلي ان الجيش الاسرائيلي احبط عملية خطف جنود اسرائيليين عندما قام عدد من عناصر حزب الله بمحاولة الدخول الى اسرائيل عبر قرية الغجر مما ادى الى اصابة اربعة اسرائيليين وقتل ثلاثة من عناصر الحزب.

واوضحت مصادر اسرائيلية ان اثنين من المصابين اصيبوا بجروح خطيرة وانه تم نقل المصابين لتلقي العلاج في المشافي الاسرائيلية مؤكدا انه عثر على جثث لاربعة مقاومين من حزب الله بعد الاشتباكات.

كما واوضحت المصادر الاسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي طلب من سكان المستوطنات في الشمال الدخول الى الملاجئ خوفا من قصف حزب الله لهذه المستوطنات والقرى بصواريخ الكاتيوشا.

وذكرت وسائل الاعلام ان الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مواقع تابعة لحزب الله قريبة من الحدود مع إسرائيل ردا على قصف مدفعية حزب الله الثقيلة لموقع إسرائيلي في منطقة مزارع شبعا.

وكانت مصادر عسكرية اسرائيلية قد قالت فجر اليوم ان حزب الله اللبناني يخطط لشن هجوم واسع على الحدود الشمالية اللبنانية مع اسرائيل , محملة في الوقت نفسه الحكومة اللبنانية عن مسؤولية اي هجوم عسكري قد يقع على الحدود الشمالية .

وقال رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي الجنرال دان حلوتس ان ان حزب الله نشط في الاونة الاخيرة بجنوب لبنان حيث يستعد للقيام بعملية عسكرية مشيرا ان الحكومة اللبنانية تعلم بهذه التحركات موضحا انها لم تحرك ساكنا وبالتالي فهي مسؤولة مسؤولية مباشرة وعليها تحمل نتائج ذلك قائلا" كما ان حزب الله يعلم ان اي تحرك سيقابل بهجوم قاس من قبل اسرائيل .

من جانبه قال وزير الدفاع شاؤول موفاز إن هناك عشر تحذيرات أمنية باحتمال حدوث هجمات إرهابية داخل إسرائيل. بالإضافة إلى حصول سلطات الأمن على معلومات عديدة بأن عددا من الجماعات المسلحة تستعد لشن هجمات.

وقد اجتمع رئيس الوزراء أرييل شارون ووزير دفاع شاؤول موفاز الأحد لإجراء مشاورات أمنية والتباحث بشأن النشاطات التي يقوم بها حزب الله على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وقال موفاز إن الضغوط التي يتعرض لها الرئيس السوري بشار الأسد ستدفعه على الأرجح إلى التخلي عما وصفه بالإرهاب وإخراج الجماعات التي تعتبرها إسرائيل إرهابية من دمشق .

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أكدت أن حزب الله اللبناني يخطط لشن سلسلة هجمات مسلحة شمالي إسرائيل في محاولة لصرف الاهتمام عن الانتقادات الدولية المكثفة التي تتعرض لها سوريا.

وافادت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الإسرائيلي وضع في حالة تأهب على الحدود مع لبنان وسوريا لاسيما في مزارع شبعا ، حيث دفع الجيش بالمزيد من قواته على الحدود بما في ذلك الحدود السورية الاسرائيلية مؤكدة ان هذه الحالة سوف تستمر الى اشعار آخر .

كما وافادت تقارير استخباراتية في الجيش الاسرائيلي قد حذرت من ان حزب الله يعمل على تصعيد الاوضاع بما في ذلك التخطيط لخطف جنود اسرائيليين .

ووفق مصادر لبنانية فإن قصف حزب الله شمل عدداً من المناطق منها رويسات العلم، رويسة السماقة، تلة الرمتا، موقع فشكول والمرصد الإسرائيلي عند الطرف الجنوبي لجبل الشيخ المطل على بلدة شبعا.