الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة حلول شهر رمضان:اللجنة الشعبية لمكافحة الغلاء الفقر تطالب بتحسين الأوضاع الاقتصادية والرقابة على الاسعار

نشر بتاريخ: 31/08/2008 ( آخر تحديث: 31/08/2008 الساعة: 17:56 )
جنين - معا - طالبت اللجنة الشعبية لمكافحة الفقر والغلاء, في جنين, بتحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين, والتخفيف من معاناتهم, وذلك في مذكرة, أرسلت إلى رئيس الوزراء سلام فياض, ووزير الاقتصاد كمال حسونة.

وكان وفد من اللجنة الشعبية لمكافحة الفقر والغلاء, قد زار مقر وزارة الاقتصاد الوطني في مدينة جنين, ومحافظ جنين قدوره موسى, وسلم لهم مذكرة وطنية, موجه الى رئيس الوزراء سلام فياض, ووزير الاقتصاد الوطني كمال حسونة, تحتوي على مطالب لتحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين, والتخفيف من معاناتهم .

وقال علي زيدات, منسق اللجنة الشعبية, ومدير جمعية مزارعي محافظة جنين, أن المذكرة الوطنية, وقع عليها 87 مؤسسة, من مؤسسات المجتمع المدني, وبعض الشخصيات الاعتبارية في المحافظة, مشيرا الى ان هذه الخطوة, جاءت تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك .

وجاءت نص المذكرة الوطنية :

" دولة رئيس الوزراء وزير المالية الفلسطيني - الدكتور سلام فياض
معالي وزير الاقتصاد الفلسطيني - كمال حسنة

نحن الموقعون أدناه, ممثلو المجتمع الفلسطيني في القرى والبلدات والمخيمات, في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة, من قوى ومؤسسات واتحادات شعبية, وأعضاء في المجلس التشريعي, مؤسسات قاعدية ومجالس حكم محلي, نتوجه إليكم كحكومة, مسؤولة عن أحوال شعبها, للتحرك الجاد والسريع, للجم غول الغلاء, الذي ينهش بجيوب المواطنين, ويضعف من قدرتهم على شراء, حتى المواد الأساسية اللازمة, لبقائهم على قيد الحياة.

اننا نتوجه إليكم, في إطار حملة "دفاعا عن الفقراء ... لنحارب الغلاء ", كي تفعلوا ما يجب ضد الغلاء لحماية الفئات الشعبية بشكل عام, المزارعين وسكان الأرياف بشكل خاص, من الآثار المدمرة لهذا الغول, خصوصا ان شعبنا يئن بقوة - ومنذ سنوات - من تردي الأوضاع الاقتصادية, بسبب تباطؤ النهوض الاقتصادي, وارتفاع معجلات البطالة, وأطباق الفقر, على نسبة تتجاوز أل 50% من العائلات في الضفة الغربية, و 80% من العائلات في قطاع غزة.

ومن اجل ذلك,, كله فإننا نرفع إليكم مطالبنا العادلة التالية:

1-تخفيض الضرائب والجمارك المفروضة على المواد الأساسية "مدخلات الإنتاج الزراعي وكذلك الطحين والأرز والسكر وزيت القلي والحليب والغاز المنزلي".

2-لرقابة على الأسعار ومحاربة المتلاعبين بها تشديد الرقابة على الأسواق ومكافحة عمليات الغش.

3-انجاز صندوق خاص للضمانات الاجتماعية يستهدف الفئات الشعبية وخصوصا التامين الصحي والزراعي.

4-تقديم الدعم الكافي لمدخلات الإنتاج الزراعي - من أعلاف وبذار وعلاجات بيطرية- وكذلك تخفيض أثمان المياه والكهرباء المستخدمة لأغراض الزراعة.