الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الشباب والرياضة والوكالة الامريكية تعقدان ورشة عمل في رام الله

نشر بتاريخ: 03/09/2008 ( آخر تحديث: 03/09/2008 الساعة: 11:54 )
رام الله-معا- عقد برنامج الشراكة الامريكية- الفلسطينية ورشة عمل في مدينة رام الله امس, بحضور ممثلين عن وزارة الشباب والرياضة، والوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، وممثلي حوالي عشرين من مؤسسات المجتمع المدني.

وهدفت الورشة الى تعريف المؤسسات الاهلية بطبيعة برنامج المنح التي ستقدمها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ضمن المرحلة القادمة من مشروع الشراكة الامريكية-الفلسطينية.

وبينت الورشة كيفية التقديم للمنح والاولويات التي ستخاطبها ومدى انسجامها مع السياسة الوطنية للطلائع والشباب المقره من مجلس الوزراء الفلسطيني.

وحدد المشاركون الركائز الاساسية التي يجب ان ترسم المؤسسات الاهلية -وفقها- مشاريعها المقترحة، كخلق فرص العمل والتدريب المهني للخريجين الجدد، والعمل على توسيع المشاركة الشبابية في مؤسسات صنع القرار، اضافة الى تأهيل القيادات الشابة واعدادها، ووصولاً الى تطوير الحياة الثقافية والفنية والرياضية.

من جانبها اعتبرت وزارة الشباب والرياضة، أن العمل وفق المحاور المنسجمة والسياسة الوطنية سيصب في مجال تطوير الشباب، والنهوض بالمجتمع وتنميته، مؤكدة ان المؤسسات ذات التوجهات والبرامج الشبابية المسجلة قانونياً والتي تمتلك الخبرات المهنية والادارية المناسبة هي المؤهلة للاستفادة من برامج المنح.

وكانت الورشة قد افتتحت بكلمة موسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة، أكد فيها أهمية دور المؤسسات الاهلية في برنامج الشراكة الامريكية-الفلسطينية، وأهمية انسجام آليات واهداف العمل مع السياسة الوطنية للطلائع.

ومن ناحيته قدم مدير عام الشباب في الوزارة وليد عطاطرة، شرحاً لمبادرة الشراكة الامريكية-الفلسطينية، مبيناً أهميتها في تحقيق طموحات الشباب الفلسطيني, موضحا أهمية ودور مراكز مصادر تنمية الشباب وضرورة التركيز عليها في برنامج المنح، لما لها من دور خلاق في النهوض بالشباب الفلسطيني.

ونوه ممثل مركز تطوير التعليم هشام جابي الى ضرورة انسجام المشروعات المقترحة مع الاهداف الاساسية للسياسة الوطنية للشباب، كتأهيل الشباب لتقديم خدمات انسانية للمجتمع المحلي ودعم العائلات في مجال انشاء وتطوير مشاريع الاعتماد على الذات، اضافةً الى دمج الشباب في المجالات الاجتماعية المختلفة بما يعزز مفاهيم المواطنة الصالحة والخدمة المجتمعية ومبادىء المجتمع المدني والاعتماد على الذات.

يشار الى ان مبادرة الشراكة الامريكية الفلسطينية التي وقعت العام الماضي بين الحكومة الامريكية ممثلة بالوكالة الامريكية للتنمية الدولية"USAID" وشركائها التنفيذيين، والسلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بوزارة الشباب والرياضة، تحرص على توفير الدعم والمساندة للشباب، اضافة الى تنمية الموارد البشرية في المجتمع المحلي من خلال مراكز المصادر الشبابية والنوادي التابعة لها في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية.