السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني يباشر بتنفيذ مسح مقدمي الخدمات الصحية 2005

نشر بتاريخ: 22/11/2005 ( آخر تحديث: 22/11/2005 الساعة: 11:26 )
معا - صرح لؤي شبانه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن جهاز الإحصاء وبالشراكة مع وزارة الصحة سيباشر يوم غد الأربعاء الموافق 23/11/2005 ولمدة شهر، بتنفيذ مسح حول "مقدمي الخدمات الصحة والمستفيدين منها، 2005"، حيث تم تدريب فريق العمل الميداني للمشروع خلال الأسبوع الماضي.

وأشار شبانه أن موضوعات هذا المسح تتمحور حول نوع وحجم الخدمات الصحية التي تقدمها القطاعات الصحية الرئيسية العاملة في الوطن، والإنفاق على هذه الخدمات، وقياس جودتها، وقياس الأداء للنظام الصحي بشكل عام. بالإضافة إلى أن الدراسة ستتعرض لمدى رضى المستفيدين عن هذه الخدمات. ويأتي هذا المسح استكمالاً للمسح الأسري للإنفاق على الصحة الذي نفذه الجهاز خلال العام 2004. حيث يعتبر مسح واقع مقدمي الخدمات الصحية الأول في نوعه وطبيعته الذي ينفذ على المستوى الوطني، بما يتضمنه من مؤشرات تقيس مجالات الصرف والكفاءة والأداء في النظام الصحي.

وأشار رئيس الإحصاء الى أن الهدف العام لهذا المسح يكمن في تأسيس نظام الحسابات الصحية الوطنية، حيث تعتبر الحسابات الصحية الوطنية أداة لوصف تدفق النفقات من القطاعين العام والأهلي، ضمن قطاع الرعاية الصحية لمدة زمنية محددة. وهي تصف أيضاً المصادر والاستخدامات والقنوات لكل مورد من الموارد المالية المخصصة لقطاع الصحة، مضيفاً أن بناء نظام حسابات صحية وطني يعد خطوة أساسية على طريق إصلاح النظام الصحي ونظام الرعاية الصحية، وقياس مدى الفعالية والكفاءة في أداء النظام الصحي، ودعم صناع القرار والسياسات الصحية، وتوزيع منصف للموارد والخدمات في نظام الرعاية الصحية، بالإضافة إلى خلق بيئة عمل محفزة ومنافسة بين مستويات الرعاية الصحية.

وأضاف شبانه أن هذا المسح يهدف إلى توفير بيانات حول حجم القطاعات الصحية الرئيسية في فلسطين (القوى العاملة، الفعاليات الرئيسية)، توفير بيانات حول حجم الإنفاق على الخدمات الصحية من قبل القطاعين العام والخاص على حد سواء، و توفير بيانات حول إجمالي الإنفاق على القطاع الصحي، المساعدة في تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة كماً ونوعاً، و التعرف على مدى رضى المواطن الفلسطيني عن لخدمات الصحية المقدمة له، و توفير البيانات اللازمة للتخطيط الأمثل وتقييم الخدمات الصحية المقدمة للمواطن الفلسطيني.

مشيراً أن مسح واقع مقدمي الخدمات الصحية يعتبر من المسوح الهامة التي يوليها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اهتماماً خاصاً، نظراً للحاجة الماسة لتوفير هذه البيانات، منوهاً الى أن حجم العينة لهذا المسح تقدر بـ 1350 منشأة صحية تم سحبها من إطار تعداد المنشآت للعام 2004 والبالغ عدده 3500 منشأة ، بالإضافة إلى استهداف حوالي 3500 مريض متواجدين في المنشآت الواقعة في العينة.

وناشد شبانه جميع المنشآت الفلسطينية، والمرضى المتواجدين في هذه المنشآت لحظة إجراء المقابلة التي من المتوقع أن يشملهم المسح بضرورة التعاون الكامل مع جميع الباحثين الميدانيين من خلال تقديم البيانات والمعلومات الموثوقة. ونوّه شبانه إلى أن جميع البيانات التي سيتم جمعها من المسح مقدمي الخدمات الصحية 2005 هي لأغراض إحصائية بحته، وستنشر على شكل جداول إجمالية، أما البيانات الفردية فستبقى سرية عملا بأحكام قانون الإحصاءات العامة الفلسطيني رقم (4) لعام 2000.

وأكد شبانه على أن كافة أعضاء الفريق الميداني العامل في الميدان يحملون بطاقة الجهاز بالإضافة إلى بطاقة تعلق على الصدر، لذا نطلب من جميع الأسر التي سيشملها المسح التأكد من بطاقة الباحث قبل التجاوب والإدلاء بالبيانات.