الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في سبيل تحسين الأحوال الاقتصادية: ممثل اللجنة الرباعية يزور مصنع نابكو

نشر بتاريخ: 04/09/2008 ( آخر تحديث: 04/09/2008 الساعة: 15:52 )
نابلس-معا- زار ممثل اللجنة الرباعية الدولية توني بلير اليوم مصنع الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) في نابلس، خلال جول تفقدية على أهم المرافق الاقتصادية في المدينة.

وكان في استقبال بلير كل من خالد العسيلي رئيس مجلس إدارة نابكو، وطارق العقاد رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك)، والمهندس عنان عنبتاوي، مدير عام شركة (نابكو)، إضافة إلى المهندس علي عقاد نائب الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات، وطارق عباس نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التطوير في شركة أيبك.

وبدأ اللقاء بجلسة خاصة رحب عبرها خالد العسيلي بهذه الزيارة كونها تمثل دعم كبير لمدينة نابلس؛ المدينة الاقتصادية الأهم في فلسطين والتي تعاني الكثير من العوائق والنكسات الاقتصادية منذ العام 2000؛ وبدوره حث العسيلي على تكثيف مثل هذه الزيارات على جميع المدن الفلسطينية من اجل الاطلاع على الأوضاع الاقتصادية عن كثب من أجل العمل على توفير اقتصاد فلسطيني مستدام.

وقدم المهندس عنان عنبتاوي شرحاً تفصيلياً عن نابكو موضحاً العوائق الإسرائيلية المفروضة على المصنع والمتمثلة في منع دخول المواد الأولية، والخبراء التقنين الدوليين، والحواجز التي تعيق حركة البضائع والأفرادمشيرا أن أهم تأثيرات العوائق الإسرائيلية على المصنع تكمن في منع المواد الأساسية لخط الأكسدة تحت ذرائع أمنية،موضحا أن هذا الخط قد تعطل عن العمل منذ العام 2000، وأن هذا الخط يعد استثماراً تجارياً ضخماً، تبلغ قيمة ستة ملاين دولار أمريكي، علماً أن تشغيل هذا الخط يوفر فرص عمل لأكثر من مئة شخص.

ومن ناحيته قدم طارق العقاد شرحاً حول الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك) في دعم الاقتصاد الفلسطيني، حيث قال: "تعد شركة "أيبك" الأهم والأكبر في فلسطين متخصصة في مجالات التجارة العامة، الصناعة، والإنتاج"، وأضاف "نحن نطمح أيضا عبر العديد من الاستثمارات من ضمنها شركة "نابكو" أن نقدم أفضل الخدمات والمنتجات عالية جودة للمستهلك الفلسطيني الذي نؤمن بقدراته ونضع بين يديه استثمارات يبلغ رأس مالها مئة مليون دولار أمريكي".

كما وقام بلير بجولة خاصة داخل المصنع، تفحص خلالها خط الأكسدة المتوقف عن العمل، واستمع إلى شرح تفصيلي حول هذا الخط، كيفية عمله، وأهميته التجارية. وفي حديث له مع الصحفيين أشار بلير لأهمية مثل هذه الجولات والتي تسلط الضوء على الكثير من الوقائع الاقتصادية في المدن الفلسطينية؛ مؤكداً على دعمه للاقتصاد الفلسطيني.