الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الائتلاف الوطني لمكافحه الفقر في فلسطين يطلق فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفقر

نشر بتاريخ: 06/09/2008 ( آخر تحديث: 06/09/2008 الساعة: 12:41 )
رام الله - معا - عقدت الهيئة العامة للائتلاف الوطني للنداء العالمي لمكافحه الفقر - فرع فلسطين- اجتماعاً موسعا، لإطلاق فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفقر، المصادف في السابع عشر من تشرين الاول المقبل، وذلك في مقر الإغاثة الطبية الفلسطينية بمدينة البيرة.

وقد شارك الاجتماع كل من شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، الاغاثه الطبية الفلسطينية ،مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، معهد الأبحاث التطبيقية أريج، ومركز إبداع المعلم، وممثلون عن اتحاد عمال فلسطين وممثل اتحاد النقابات المستقلة وجمعيه المرأة العاملة، ومجموعه الهيدرولوجيين الفلسطينيين، ومركز الدراسات النسويه، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وممثلين عن القوى الوطنية والاسلاميه، ومركز واصل لتنمية قدرات الشباب ومؤسسه هنرش بل ومؤسسة شمس، واتحاد لجان العمل الزراعي.

وقال الدكتور حمدي الخواجا، منسق العام للائتلاف الوطني لنداء العالمي لممافحة الفقر في فلسطين، ان الحضور اتفقوا على فعاليات اليوم العالمي لمكافحه الفقر والتي ستنفذ من خلال اعضاء الائتلاف ولجانه المختلفة المتمثلة بلجنه الشباب، والتغير المناخي، والمرأة والإعلام ولجنه أهداف الالفيه للتمنية.

واكد الخواجا ان فعاليات الائتلاف لهذا العام، تحتوي على جملة من الانشطة من شأنها تحقيق اهداف الائتلاف وتوجهاته، وذلك من خلال مراجعة للبرامج الاجتماعية للاحزاب السياسية، وعدد من الوزارات الفلسطينية التي تستهدف في برامجها مكافحة الفقر واللامساواة.

كما سيدعو الائتلاف الى عدة مؤتمرات صحفية مع مسؤولي السلطة الوطنية الفلسطينية بهدف وضعهم امام مسؤولياتهم في مكافحة الفقر واللامساواة، من خلال توفير العمل اللائق والحماية الاجتماعية لكافة المواطنين، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية.

واضاف الخواجا انه سيتم عرض نتائج قراءة الائتلاف لبرامج الاحزاب السياسية وبرامج الوزارات الاجتماعية في مجموعة من الدراسات التي توضح نقاط القصور في تحقيق خطط هذه الجهات، وتنظيم انشطة ذات مضمون تعبوي في الجامعات والمدارس الفلسطينية وسيقوم بتنظيم مؤتمرين لمعلمي المدارس وذوي الاحتياجات الخاصة حول العمل اللائق.

وبين الخواجا انه تم التوافق على ضرورة ربط الاحتلال بافقار الشعب الفلسطيني من خلال تنظيم فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للسلم والامن المصادف في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، وكذلك بربط الاثار التي يتركها الاحتلال الاسرائيلي على شريحة مستهدفة.

واوضح الخواجا ان الهدف من فعاليات الائتلاف هذا العام التأكيد على اهمية وجود صندوق للحماية من البطالة بمشاركة العاملين واصحاب العمل، وفتح حوار جاد حول مشروع قانون اقراض الطالب الذي تم اعتماده من المجلس التشريعي في العام 2006 بالقراءة العامة، وتشجيع التعليم للفقراء.