الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور 1200 شخصية عربية واجنبية :السلطة تستعد للاحتفال بفتح معبر رفح

نشر بتاريخ: 23/11/2005 ( آخر تحديث: 23/11/2005 الساعة: 06:19 )
معا- تستعد السلطة الفلسطينية للاحتفال بافتتاح معبر رفح الحدودي الواقع على الحدود مع مصر الجمعة المقبل بحضور اطراف عربية ودولية .

وقالت مصادر صحافية ان مسؤولين عرباً واوروبيين واميركيين رفيعي المستوى سيشاركون في الاحتفال الذي سيفتتح خلاله الرئيس محمود عباس المعبر ايذاناً ببدء العمل فيه بعد اغلاقه منذ السابع من ايلول (سبتمبر) الماضي.

حيث سيشارك في الاحتفال وزيرا خارجية مصر احمد ابو الغيط والاردن وممثل اللجنة الرباعية الدولية جيمس وولفنسن وممثل الاتحاد الاوروبي لعملية السلام مارك آوتي ومسؤولين أميركيين.

وكان المدير العام لأمن المعابر سليم أبو صفية قال أمس إن الدعوة وجهت الى نحو 1200 شخصية عامة ورسمية (فلسطينية وعربية وأجنبية) لحضور الاحتفال. واضاف ان عباس سيلقي كلمة خلاله، وكذلك وزير الشؤون المدنية محمد دحلان.

ومن المقرر ان تصل طلائع المراقبين الاوروبيين المؤلفة من 12 مراقباً الاسبوع الجاري الى قطاع غزة، على أن يتبعهم آخرون خلال الاسابيع التالية. وسيعمل المراقبون كطرف ثالث يراقب عمل الجانب الفلسطيني في المعبر بموجب بموجب الاتفاق الذي توصلت اليه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاسبوع الماضي بين الفلسطينيين واسرائيل.

ويتوقع أن يعمل المعبر في الفترة المقبلة مدة 12 ساعة يومياً، على أن يزداد عدد ساعات العمل تدريجياً ليصل الى مدار الساعة .