السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لوقف هجمات فلسطينية خلال الانتخابات الإسرائيلية: شارون يفاوض السلطة سراً لهزيمة الليكود

نشر بتاريخ: 23/11/2005 ( آخر تحديث: 23/11/2005 الساعة: 05:10 )
معا- كشف مسؤول فلسطيني لصحيفة البيان الاماراتية عن اتصالات سرية يجريها رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون بعد انشقاقه عن الليكود، مع السلطة الفلسطينية لترويج صفقة تقضي بوقف أي هجمات فلسطينية خلال فترة الانتخابات الإسرائيلية المقبلة مقابل حل مرحلي طويل الأمد. وذلك لتعزيز فرص فوز حزبه الجديد.

وقال المسؤول إن اتصالات سرية بين شارون ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس قد بدأت. موضحاأن ممثلاً عن شارون هو مساعده ايهود أولمرت نائب رئيس الوزراء وزير المالية، طلب لقاء ممثل عن أبومازن ليعرض عليه مواصلة التنسيق خلال الفترة المقبلة التي سيكون فيها شارون منشغلاً بحملته الانتخابية.

وأضاف ان ابومازن كلف وزير المالية المستقيل سلام فياض لقاء أولمرت، موضحاً إن الحديث بينهما تركز في العلاقة بين الجانبين خلال الحملة الانتخابية التي تشهدها اسرائيل.

وأشار الى ان أولمرت أبلغ فياض خلال هذا اللقاء ان شارون يطلب فترة انتخابية هادئة من دون وقوع أحداث لأن من شأن أي أحداث عنف أن تؤثر على نتيجة الانتخابات لمصلحة حزب الليكود الذي انشق عنه.

وجدد شارون في هذا اللقاء العرض على السلطة الفلسطينية حلاً مرحلياً طويل الأمد يقوم على انشاء دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة.

واستبعد المسؤول الفلسطيني قبول أبومازن بعرض الدولة المؤقتة، مشيراً الى رفض مثل هذا العرض في مرات عديدة سابقة. وقال: "القيادة الفلسطينية تخشى ان يكون مثل هذا الحل غطاء لقيام إسرائيل بضم جزء كبير من أراضي الضفة الغربية التي تقام عليها الكتل الاستيطانية الكبيرة اضافة الى القدس".

غير انه اشار الى قبول رئيس السلطة العمل على مواصلة التهدئة التي قال إنها تخدم الفلسطينيين أولاً وقبل كل شيء.

وكان أولمرت قال في تصريح للاذاعة الإسرائيلية إن شارون سيعمل خلال المرحلة المقبلة على التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين على ترسيم حدود دائمة.

وأضاف إن "شارون سيسعى للوصول إلى أفضل اتفاق على هذا الصعيد، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء يرفض القيام بأي انسحاب جديد من المناطق الفلسطينية".