الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحاكم الشرعية في فلسطين والدوائر التابعة لها أنجزت خلال شهر آب أكثر من 14 ألف قضية

نشر بتاريخ: 16/09/2008 ( آخر تحديث: 16/09/2008 الساعة: 11:07 )
القدس- معا- أصدر الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي تقريرا عن أعمال المحاكم الشرعية في فلسطين خلال شهر آب.

وبلغ مجموع المعاملات والتوثيقات والقضايا الواردة إليها (14293) معاملة مفصلة على النحو التالي:

المحكمة العليا الشرعية
بلغ مجموع القضايا والمعاملات التي أنجزتها خلال الفترة المذكورة (241) قضية ومعاملة.

محاكم الاستئناف الشرعية
بلغ مجموع القضايا التي وردت إلى محاكم الاستئناف الشرعية (55) قضية.

المحاكم الابتدائية الشرعية
بلغ مجموع القضايا والمعاملات الواردة للمحاكم الشرعية الابتدائية ( 13307 ) قضية:
حيث بلغ مجموع التوثيقات والحجج التي سجلت لدى المحاكم الشرعية الابتدائية (8537), ومجموع عقود الزواج التي أجريت(4276) عقدا منه(180) عقدا مكررا, وحالات الطلاق التي سجلت(453) حالة منها (139)حالة قبل الدخول.

وبذلك تكون نسبة الطلاق الى الزواج 10.59% وانخفاض نسبة الطلاق هذه يعود لجهود دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية في حل المشاكل الأسرية قبل عرضها على القضاء آما نسبة الزواج المكرر(الزواج لأكثر من مرة) من عقود الزواج فهي 4.21%.

أولا: دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري
بلغت الحالات التي عرضت على أقسام هذه الدائرة في جميع المحاكم الشرعية (613) حالة؛ تم الصلح والاتفاق بين الأطراف في (250) حالات, وأحيل إلى القضاء (238) حالة, وعليه تكون نسبة الصلح إلى مجموع الحالات 41%, ونسبة ما عرض على القضاء 39 % والحالات التي لا زالت قيد المعالجة 20%.

ومن الجدير ذكره ان مهمة هذه الدائرة العمل على الاصلاح وحل الخلافات الزوجية والأسرية.

ثانيا: نيابة الأحوال الشخصية
بلغ مجموع القضايا التي رفعتها نيابة الأحوال الشخصية لدى المحاكم الشرعية(43) قضية.

وتتولى هذه الدائرة متابعة القضايا التي يتعلق بها حق الله تعالى كإثبات الطلاق والحكم ببطلان الزواج الباطل والفاسد واثبات الوقف واثبات النسب والقضايا التي تتعلق بالقاصرين والأيتام وحقوقهم المالية والصغار وفاقدي الأهلية والغائبين.

ثالثا: إدارة صندوق النفقة
استحدث هذا الصندوق لدفع المبالغ المحكوم بها للزوجات والأرامل والمطلقات والقاصرين والأيتام والأمهات في قضايا النفقات والتي تعذر تنفيذها في الدوائر التنفيذية وذلك للحفاظ على كرامتهم ولتأمين العيش الكريم لهم وقد بلغ مجموع المستفيدين من الصندوق خلال شهر تموز(34) حالة تمت الموافقة على (6 ) حالات بعد توفر المسوغات القانونية للصرف.