الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طولكرم يبحث سبل التعاون مع مدير مكتب الصليب الاحمر

نشر بتاريخ: 16/09/2008 ( آخر تحديث: 16/09/2008 الساعة: 15:38 )
طولكرم- معا- التقى محافظ طولكرم العميد طلال دويكات في مكتبه اليوم، مدير مكتب الصليب الأحمر في طولكرم لارس والوفد المرافق له، وبحث معه سبل التعاون للتخفيف من معاناة المواطنين، وقدم له شرحاً وافياً عن الأوضاع في محافظة طولكرم.

وأكد العميد دويكات ان استمرار الاجراءات التعسفية من حصار وحواجز ومداهمات واعتقالات، اضافة الى الأثار الناجمة عن جدار الفصل التي ادت الى اضعاف الوضع الاقتصادي، خصوصاً القطاع الزراعي الذي اصيب بضربة شديدة جراء اقامة الجدار الذي التهم الاف الدونمات من الأراضي الزراعية، وحجز خلفه آلاف اخرى من الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة، حيث يعاني اصحابها من صعوبة الوصول إليها بسبب القيود المفروضة للحصول على التصاريح من الجانب الاسرائيلي، وهذا أدى الى عدم الاعتناء بها او قطف المحاصيل في مواسم قطف الزيتون، وبما أن موسم قطف الزيتون قادم، فمن الضروري بذل الجهود من اجل تمكين المزارعين من الوصول لاراضيهم لجني محاصيلهم.

واعتبر العميد دويكات ان استمرار الاجراءات الاسرائيلية التعسفية، وعدم تعامل الحكومة الاسرائيلية بجدية في المفاوضات سيؤدي الى انتشار حالة الاحباط بين الفلسطينين، وتفاءل قناعهم بجدوى المفاوضات مما قد يدفع الكثير منهم الى التيارات المتطرفة.

ودعا العميد دويكات الى تكثيف الجهود الدولية لمساعدة الشعب الفلسطيني للتخفيف من معاناة المواطنين، والى زيادة الضغوط الدولية على الجانب الاسرائيلي من رجل الاستجابة لمتطلبات السلام، مؤكداً انه لا يمكن تحقيق السلام بدون اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وحل مشكلة اللاجئين، وفق قرارات الشرعية الدولية، واطلاق سراح كافة الاسرى من سجون الاحتلال.

واعرب العميد دويكات عن اعتقاده ان الوضع في الضفة الغربية بشكل عام وفي محافظة طولكرم بشكل خاص شهد تحولاً ايجابياً في السنة الاخيرة، حيث ادت الحملة الامنية لتطبيق النظام والقانون الى انتهاء مظاهر الفوضى والفلتان واستقرار الوضع الامني.

وتحدث مدير مكتب الصليب الاحمر في طولكرم عن النشاطات التي يقوم بها مكتبه، واهمها متابعة قضية زيارة اهالي الاسرى لابنائهم في السجون الاسرائيلية، كما ان الصليب الاحمر استطاع بعد جهود طويلة وحوار مع الاسرائيلين من فتح بوابة فرعون، ليتمكن اصحاب الاراضي من الوصول اليها خلف الجدار.

ويقوم الصليب الاحمر بتمويل مشروع العمل مقابل الغذاء لمدة ثلاثة شهور لعدد من العمال من بلدة فرعون، للعمل في الاراضي خلف الجدار، وايضا فان العمل جار في المرحلة الثانية من اجل تأهيل وادي التين بالتعاون مع بلدية طولكرم.