الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسوأ منذ قرن- الاغنياء يفلسون والفقراء خائفون واسرائيل تخشى ازمة اقتصادية والسلطة الفلسطينية لا تكترث

نشر بتاريخ: 16/09/2008 ( آخر تحديث: 16/09/2008 الساعة: 15:32 )
القدس- الكويت- أبوظبي- دبي- الاذاعة الاسرائيلية- الشرق الاوسط- معا- لم يصدر اي تعقيب فلسطيني رسمي على الازمة العالمية الاقتصادية فيما دعا وزير الجيش الاسرائيلي ايهود براك وزير المالية الاسرائيلي الى اجراء مباحثات مع ممثلي المستخدمين وأرباب العمل حول الخطوات الواجب اتخاذها في ظل الازمة الاقتصادية العالمية.

وأوضح براك هذه الازمة تقترب من اسرائيل التي من المتوقع ان تشهد هي الاخرى حالة غير سهلة من الانكماش الاقتصادي.

وشهدت اسواق المال العالمية أمس الاثنين ما وصف بـ«الاثنين أسود» جديد مع خسائر كبيرة منيت بها الاسهم العالمية وسط مخاوف من ازمة اعتبرت انها الاسوأ منذ قرن، وذلك بعد الانهيار المدوي لرابع اكبر بنوك الاستثمار الأميركية «ليمان براذرز» وبيع مؤسسة "ميريل لينش" المالية الضخمة المتعثرة بـ 50 مليار دولار لـ «بنك أوف اميركا». بينما ضخت البنوك المركزية العالمية عشرات المليارات من الدولارات في الاسواق لطمأنة المستثمرين اعتبر آلان غرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الاميركي لمدة 19 عاما ( حتى 2006)، ان الازمة المالية الراهنة هي الاخطر منذ 50 عاما وعلى الارجح منذ قرن، موضحا ان حل هذه المشكلة ما زال بعيدا.

وفي تل ابيب يستمر التداول في بورصة تل أبيب وسط انخفاض حاد لاسعار الاسهم اذ يتراجع مؤشر تل ابيب-25 بنسبة 3.5% ومؤشر تل ابيب-مئة 4% بينما يهبط مؤشر التيلتك باكثر من4%. وهبط مؤشر الشركات العقارية بنسبة 5.2%.
وفي التداول بالعملات الصعبة تتراجع قيمة الدولار الامريكي مقابل الشيكل بنسبة 1.3% بحيث يباع الدولار حاليا 3.544 الشيكل.

وفي اوروبا تهبط مؤشرات الاسهم الرئيسية بنسبة 1.66% في بورصة لندن وبنسبة 1.6% في بورصة باريس. وأبلغ بنك ليئومي الاسرائيلي البورصة بان حجم استثماراته في سندات دين وأدوات اقتصادية أخرى تابعة لبنك الاستثمار الامريكي ليمان براذرز يبلغ 88 مليون دولار الا انه لا يعلم بعد حجم الخسائر التي سيتكبدها بسبب هذه الاستثمارات. وكان بنك هبوعاليم الاسرائيلي قد اعلن أمس انه قد يخسر مبلغ 109 ملايين دولار بسبب افلاس بنك ليمان براذرز .

وقد سجلت البورصات الخليجية، وعلى رأسها السوق المالية السعودية، تراجعا حادا أمس عزاه المحللون الى قضية افلاس مصرف «ليمان براذرز» الاميركي وانخفاض اسعار النفط الخام. وسجلت السوق السعودية، وهي الاكبر في العالم العربي، تراجعا قدره 6.5% ووصل مؤشر السوق الى مستوى 7255.15 نقطة.

وتراجعت اسعار النفط من جهتها الى ما دون 93 دولارا للبرميل الواحد في سوق لندن، وهو ادنى مستوى لها منذ فبراير (شباط) الماضي، وذلك بسبب المخاوف من تراجع الطلب نتيجة للازمة المالية المتفاقمة عالميا. واغلقت بورصة الكويت، وهي ثاني اكبر بورصة في العالم العربي، بتراجع 3.8% ليصل المؤشر الى 12360.2 نقطة، اي بخسارة 488 نقطة وهي اكبر خسارة في يوم واحد هذه السنة .

من جهته، قال عميل البورصة الكويتي فؤاد العوض لوكالة الصحافة الفرنسية بعيد اغلاق السوق «انه تسونامي بكل معنى الكلمة في السوق. لا ندري ما اذا كان الذي يحصل حلم ام حقيقة».

من جهة أخرى دفعت التقلبات التي تشهدها الاسواق المالية الاميركية هيئات الاستثمار السيادية الكبرى بدول الخليج العربية للامتناع عن الاستثمار في تلك الاسواق وقالت احدى تلك الهيئات السيادية وهي شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي أمس انها لن تحاول انقاذ أي بنوك متعثرة.

وقالت مبادلة وهي من أكثر المستثمرين نشاطا بالمنطقة ان الوقت غير مناسب للاستثمار. كما صرح مسؤول مقرب من هيئة الاستثمار القطرية بأنها أيضا تتخذ موقف التريث. وهذه بعض أوضح التصريحات حتى الان التي تشير الى أن هيئات الاستثمار التي تهيمن عليها دول مثل هيئة الاستثمار القطرية أو مبادلة أو هيئة أبوظبي للاستثمار أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم لن تهرع لانقاذ بنوك متعثرة. وقال وليد المهيري الرئيس التنفيذي للعمليات لدى مبادلة لرويترز أمس «لا تتطلع مبادلة الى أي من تلك المؤسسات المالية التي تواجه صعوبات. هناك قدر كبير من التقلب وليس هذا هو أفضل الاوقات للاستثمار». وأضاف «في الوقت الراهن سننتظر ونتريث مثلما سيفعل بعض الاخرين».

وخسرت هيئات استثمار سيادية مليارات الدولارات ضختها في بنوك غربية في صورة زيادة طارئة في رأس المال في مطلع العام الحالي وفي العام الماضي.

وقال الرئيس الاميركي جورج بوش أمس ان ادارته تعمل من أجل الحد من تأثير افلاس بنك ليمان براذرز.

ويأتي ذلك فيما اعلن الاحتياطي الفيدرالي الاميركي (البنك المركزي) انه وافق على ضخ 70 مليار دولار في الاسواق المالية لضمان توفر السيولة في الاسواق. كما قامت عشرة بنوك دولية كبرى بانشاء صندوق طوارئ بقيمة 70 مليار دولار لمساعدة البنوك النظيرة لها التي تحتاج الى سيولة. وفيما سجل الدولار هبوطا كبيرا انخفض سعر الخام الاميركي الخفيف سبعة دولارات للبرميل في التعاملات الآجلة أمس.
وسجلت اسواق الاسهم الاوروبية الرئيسية انخفاضا تجاوزت نسبته 5 في المائة قبل ان تسترد بعضا من مكاسبها في تعاملاتها في وقت لاحق من بعد الظهر، بينما تراجعت الأسهم الخليجية 7% الى أدنى مستوياتها منذ 14 شهرا في تعاملات محمومة أمس مع خروج المستثمرين من الاسواق .