الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يوقع كتاب " الحياة مفاوضات" ويتحدث عن مؤلفات اخرى حول المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 18/09/2008 ( آخر تحديث: 18/09/2008 الساعة: 14:23 )
اريحا -معا- نظمت بلدية اريحا مساء امس حفلا لتوقيع كتاب " الحياة مفاوضات " لرئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات, اصافة الى حشد من شخصيات المدينة ومسؤوليها ومثقفيها ومواطنيها.

وأعرب رئيس البلدية المحامي حسن صالح، عن اعتزازه بهذا الاصدار الذي يجمع بين المنهج العلمي والتجربة العملية في التفاوض ويقدم نماذج متنوعة من الدنيا والدين ويجيب على كيف يكون التفاوض.

واضاف صالح ان لكل مرحلة لها طابعها فالمفاوضات جزء من الصراع وليس كل الصراع، وتطرق صالح الى الحال الفلسطيني والدور المنوط بهم، موضحاً ان الخلافات الداخلية تحل باساليب غير عنيفة على عكس الخلاف مع العدو.

واستعرض نايف جراد نائب رئيس الاكاديمية للعلوم الامنية الفلسطينية فصول الكتاب السبعة ومحاور كل منها، موضحاً ان مادة الكتاب ناجمة عن تعمق في علم السياسة وغنية بالتجارب.

ويختص كتاب "الحياة مفاوضات" بكافة جوانب الحياة يعني ان الحياة مفاوضات وباعتبارها ضرورة حيوية وان المفاوضات علم وفن ودور المصالح في المفاوضات بهدف تحقيق هذه المصالح، وكيفية اعداد رجل المفاوضات قبل ان يجلس على الطاولة متسلحاً بالمعلومات الغنية وكيفية استخدام مهارات التفاوض.

ونفى رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ان يكون الكتاب له علاقة بالمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية، حيث هناك مؤلفات اخرى تتحدث عن هذا الموضوع، قائلاً "ان التاريخ سيكشف كل الحقائق ولا بد من تغيير الثقافة السمعية والكف عن توظيف الدين والمشاعر لاغراض شخصية"، مشيراً الى انه ما زال هناك مفاوضات.

وجدير بالذكر ان كتاب الحياة مفاوضات خضع للجنة تحكيم اكاديمية وقالت عنه انه اسهام علمي واضح ومميز ويزخر الكتاب بناحية تثقيفية عبر الناحية العلمية ويضيف الى المعرفة في مجال التخصص وهو من الكتب النادرة في الساحة الدبلوماسية العربية وانها تجربة ريادية مفيدة وعميقة وتسد فراغا في المكتبة الدلوماسية العربية.