الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الروسي لدى السلطة : الاستيطان غير شرعي ولا يمكن قبوله نهائياً

نشر بتاريخ: 18/09/2008 ( آخر تحديث: 18/09/2008 الساعة: 14:38 )
الخليل - معا - أكد السفير الروسي لدى السلطة الفلسطينية، على رفض بلاده للاستيطان، مشدداً على ان روسيا الاتحادية تدعم وستدعم الحقوق المشروعة الفلسطينية في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة فوق حدود 1967، قائلا :"نحن نعتبره غير شرعي ولا يمكن القبول به، واعتبر ان الاستيطان في الخليل والذي يقطع اوصال المدينة ويمنع عملية التواصل بين شطري المدينة المقسم".

جاءت أقوال السفير سيرجي كوزلوف لدى لقائه بمحافظ الخليل د.حسين الاعرج في مكتبه الليلة الماضية، حيث تم بحث الوضع العام بالمنطقة وسبل التعاون المشترك.

وفي هذا السياق، أشار كوزولوف الى انه سيتم التوقيع على وثيقة للتعاون المشترك بين روسيا والسلطة الفلسطينية في شهر اوكتوبر المقبل، الامر الذي سنعكس ايجاباً علة توثيق العلاقاة الروسية الفلسطينية.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالضيف والوفد المرافق مؤكدا على عمق العلاقة التي تربط الجانبين، مشيدا بالدعم الروسي للحكومة الفلسطينية ومساندتها للشعب الفلسطيني ودفعها نحو العمل على تحقيق السلام بالمنطقة وتحقيق امال الشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقلة، كما ورحب المحافظ الاعرج بعودة روسيا للساحة الدولية ووضعها حدا لسياسة القطب الواحد مشيدا بالموقف الروسي الشجاع في مساعدة الشعوب على التحرر.

ووضع المحافظ الضيف في صورة الوضع العام في محافظة الخليل والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية، متطرقا للممارسات الاسرائيلية على الارض وانتهاكاتها المستمرة المتمثلة بالاستيطان واقامة الجدار الفاصل، ونشرها للحواجز و الاغلاقات المتكررة والمداهمات والاعتقالات وغيرها من الممارسات التي تؤكد تنصل اسرائيل من التزاماتها وتشير الى عدم رغبتها في التوصل الى سلام عادل وشامل.

وتحدث عن ممارسات المستوطنين في البلدة القديمة من مدينة الخليل واعتداءاتهم المتكررة على المواطنين وممتلكاتهم وعلى الموروث الحضاري والتاريخي والديني على مرأى جنود الاحتلال و ذلك ضمن سياسة ممنهجة لترحيل المواطنين الفلسطينين والاستيلاء على البلدة القديمة .

وبحث المحافظ الاعرج مع الضيف الوضع الامني بالمحافظة مشيرا الى ان الاجهزة الامنية بالتعاون مع المؤسسات المختلفة تبذل قصارى جهدها لحفظ الامن وتطبيق القانون وازالة كافة مظاهر الفوضى والتعديات وترتيب اوضاع المحافظة رغم العوائق التي يضعها الجانب الاسرائيلي، وعدم سماحهم بالعمل في المناطق الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية الامر الذي ساهم في اشاعة الفوضى و لجوء الخارجين على القانون للاحتماء في تلك المناطق.

كما واستعرض المحافظ الوضع الاقتصادي كون الخليل عماد الاقتصاد الفلسطيني لتمركز العديد من الصناعات فيها وللحركة التجارية الواسعه التي تشهدها والتي ساهمت في دفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني وتطرق الى احتياجات القطاعات المختلفة بالمحافظة، مشيرا في هذا السياق الى الارتفاع الكبير الذي تشهدة المحافظة في نسبتي البطالة و الفقر .

من جانبة شكر سيرجي كوزلوف المحافظ الاعرج على حفاوة الاستقبال مشددا على ان حكومتة تبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني ودفع عملية السلام وتحسين الاوضاع بالمنطقة وتحقيق امال الشعب الفسطيني باقامة دولته المستقلة .

هذا وقد بحث الضيف مع المحافظ موضوع الاملاك الروسية في المحافظة وملكيتها لأراضي كنيسة المسكوبية، مشددا على اهمية توطيد العلاقات من خلال اقامة علاقات تجارية واقتصادية تساهم في تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.