الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى سيدات الأعمال ينظم ورشة عمل حول" مشروع تطوير أسواق جديدة"

نشر بتاريخ: 23/09/2008 ( آخر تحديث: 23/09/2008 الساعة: 10:13 )
رام الله -معا- نظم منتدى سيدات الأعمال في مقره الكائن في البالوع في رام الله يوم أمس ورشة عمل بالتعاون مع" DAI- FNMD" تحت عنوان "مشروع تطوير أسواق جديدة"، ومجالات المنح التي يقدمها المشروع بهدف تشجيع المنتجات الفلسطينية نحو التوجه للأسواق الخارجية وتطوير المنتجات في السوق المحلي.

وحضر الورشة مجموعة من سيدات الأعمال في مجالات مختلفة.

وأشار القائمون على الورشة أنها تأتي ايمانا من المنتدى بضرورة تشجيع النساء على الانخراط في مجال الأعمال وتطوير قدراتهن على إدارة المشاريع والشركات، وأن المشاريع النسوية بحاجة إلى دعم مادي ومعنوي واستشاري لإنجاح الأفكار الاستثمارية المتميزة.

وأكدت دعاء وادي المديرة التنفيذية على ضرورة أن تأخذ المرأة الفلسطينية نصيبها من السوق الداخلي والخارجي، مشيرة إلى أن المشاركة المتميزة في ورشة العمل هذه إنما تنم عن مدى إهتمام هذه الشريحة بتطوير أعمالهن وقدرتهن التنافسية الخاصة بمشاريعهن أو بمشاريع المؤسسات التي يعملن لصالحها.

وأعربت وادي عن شكرها لشركة" البدائل التطويرية" القائمة على المشروع للدعم الذي قدمته للقطاع الخاص الفلسطيني والمبني على أسس مهنية هادفة إلى رفع مستوى المنتجات الفلسطينية، وزيادة قدرتها التنافسية محلياً وإقليمياً ودولياً.

هذا وقد تطرقت ورشة العمل التي قدمتها كل من منسقة المشروع أسماء أحمد ومستشار الأعمال ختام أبو عيطه حول شرح تفصيلي عن المشروع وآلية الإستفادة منه وشروط المنح، كما تبع ذلك تطرقاً لأهمية التوسع بالأسواق الخارجية وآلية اختيار السوق المناسب وماله من من أثر في رفع القدرة الإنتاجية والتنافسية للمشروع.

وأشار القائمون على المشروع أن مشروع خلق أسواق جديدة (FNMD) والذي يقدم بتمويل من وزارة التنمية البريطانية (DFID) وبدعم من البنك الدولي, يقدم منحاً لدعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني منفردة أو مجموعات خلال عمر المشروع وهو ثلاث سنوات، حيث يصل سقف هذه المنح إلى مائة ألف دولار أمريكي للمجموعات وخمسون ألف دولار للشركات المنفردة، علماً بأن المشروع ومنذ إنطلاقته قبل ثلاثة أشهر قام بدعم 21 مشروعاً من مختلف القطاعات وبمبلغ يزيد عن خمسمائة ألف دولار، بالإضافة إلى أنه تم توفير 7.2 مليون دولار لهذا الصندوق، منها ستة ملايين دولار من الحكومة البريطانية و1.2 مليون دولار من البنك الدولي.

وأعلن وزير التنمية الدولية البريطاني دوغلاس أليكساندر عن هذا البرنامج خلال مؤتمر فلسطين للإستثمار بتاريخ 21 أيار 2008 في بيت لحم.