الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الأوقاف المقال يطالب المنظمات الدولية والاسلامية التدخل لمنع اعتداءات الاحتلال على الاقصى

نشر بتاريخ: 24/09/2008 ( آخر تحديث: 24/09/2008 الساعة: 13:46 )
غزة -معا- ناشد طالب ابو شعر وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة المقالة الأمناء العامين في المنظمات الدولية والإسلامية ووزراء الأوقاف في الدول العربية والإسلامية بالتدخل عبر المحافل والمؤسسات الدولية لمنع الاعتداءات المستمرة على المقدسات الإسلامية في المدينة المقدسة وفي مقدمتها المسجد الأقصى، وطالبهم بالعمل على فضح هذه الممارسات المتعلقة بانتهاك حرمة القدس وحرمة بيوت أهلها.

وأوضح أبو شعر في بيان وصل"معا" أن آخر التعديات على المسجد الأقصى تمثلت في منع رفع الآذان عبر مكبرات الصوت في مساجد مدينة القدس, بحجة أن ذلك يسبب إزعاجاً للمستوطنين.

وأكد أن قوات الاحتلال تعتزم افتتاح كنيساً يهودياً لا يبعد سوى خمسين مترا عن المسجد الأقصى المبارك، يقع عند حمام العين ، وهي أرض وقف إسلامية، موضحاً أن الأعمال النهائية في الكنيس تتواصل على مدار ساعات الليل والنهار،وتابع "إن هذا الكنيس يرتبط بشبكة أنفاق وحفريات تصل بعضها داخل حدود المسجد الأقصى المبارك، في حين تنوي افتتاح أبواب أخرى للكنيس اليهودي يقع مباشرة في داخل البيوت المقدسية".

وبين وزير الأوقاف أن هذا الكنيس ابتدأ العمل فيه قبل نحو عامين بعد أن استولت منظمة "عطيرات كوهنيم" على جزء من أرض وقف إسلامي تدعى "حمام العين", بهدف زيادة عدد اليهود الذين يزورون الأنفاق في محيط وأسفل المسجد الأقصى المبارك، والتضييق على المقدسيين في البلدة القديمة ودفعهم أو إجبارهم على الرحيل، لإفراغ البلدة القديمة من الفلسطينيين وزرعها بالبؤر الاستيطانية ضمن مخطط تهويدي شامل.

والكنيس المذكور هو كنيس كبير يتكون من طابقين فوق الأرض وبناء مقبب علوي بالإضافة إلى طوابق تحت أرضية إضافية سيكتمل العمل فيها لاحقا.