الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقرر الافراج عن 450 اسيرا ضمن صفقة شاليط بينهم اسرى متهمون بعمليات

نشر بتاريخ: 25/09/2008 ( آخر تحديث: 25/09/2008 الساعة: 13:05 )
بيت لحم - معا - اقرت اللجنة الوزارية الاسرائيلية الخاصة بدراسة ملف الاسرى الفلسطينيين، برئاسة حايم رامون، قائمة الاسرى المنوي الافراج عنهم ضمن صفقة التبادل مع جلعاد شاليط، وسلمتها الى رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت ظهر اليوم، وشملت القائمة 450 اسيرا فلسطينيا.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ظهر اليوم، فان القائمة تشمل نصف القائمة التي اعدتها حركة حماس، ونقلتها الى اسرائيل في فترة سابقة من خلال الوساطة المصرية، واضافت ان اللجنة عادت للاجتماع اليوم لاحداث تقدم في المفاوضات مع حماس وذلك بناء على طلب من تسيفي ليفني ووزير الجيش براك.

وخلال الاجتماع برئاسة رامون وبحضور الوزير دانيل فريدمن وجدعون عيزرا وافي ديختر تم اقرار القائمة واختيار نصف الاسماء التي وردت في قائمة حماس وذلك للوصول الى اتفاق بعمل التبادل مع جلعاد شاليط.

وحسب ما ورد فان اللجنة اخذت بعين الاعتبار الافراج عن الاسرى التي تصفهم اسرائيل بـ "ايديهم ملطخة بالدماء" دون الاضرار بالامن الاسرائيلي.

وبدوره، عارض رئيس الشاباك يوفال ديسكن الافراج عن اسرى "ملطخة ايديهم بالدماء" واعتبر ذلك ضررا بامن اسرائيل، ولكن اولمرت وبراك لديهم تصور اخر للافراج عن جلعاد الذي امضى في الاسر لدى حماس 823 يوما، ويعتقد ان رئيس الوزراء المستقيل سوف ينقل هذة القائمة لمدير المخابرات المصري عمر سليمان لايصالها لحركة حماس.