الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان العمل الزراعي ينفذ مشروعين للأعلاف في منطقة الخليل

نشر بتاريخ: 28/09/2008 ( آخر تحديث: 28/09/2008 الساعة: 13:34 )
الخليل- معا- نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي مشروعين للاعلاف في منطقة الخليل، وذلك بتمويل من مكتب المساعدات الانسانية في المفوضية الاوروبية.

وقال منسق مشروع الاستجابة الطارئة لتخفيف عسر عائلات مربي الاغنام في اتحاد لجان العمل الزراعي اسلام نيروخ ان المشروع يستهدف تجمع الرماضين و قرى الخطوط الامامية للجنوب الغربي لمحافظة الخليل، حيث يجري العمل بالشراكة مع مؤسسة العمل ضد الجوع الاسبانية، وتم توزيع 580 طن من الاعلاف، علما ان الكمية التي سيتم توزيعها تبلغ 1560 طنا تتضمن شعير ونخالة وذرة.

واضاف ان المشروع يهدف الى تخفيف معاناة مربي الثروة الاغنام خاصة بسبب ارتفاع سعر الاعلاف من جهة و الجفاف الذي ضرب المنطقة من جهة اخرى، بالاضافة الى ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي قامت ببناء جدار الفصل الامر الذي ضم كثير من الاراضي الرعوية بالاضافة الى الاراضي الزراعية.

واضاف نيروخ ان طن الاعلاف وصل الى 1500 شيقل في حين لم يكن يتجاوز 780 شيقلاً قبل سنتين، وتم التوزيع في محافظة الظاهرية بالخليل بحضور 560 مستفيدا من مربي الاغنام، حيث تم توزيع 4 طن ومائتي كيلو لكل مستفيد اي بما يعادل سبعين راساً من الاغنام، وهذه الكمية تسد احتياج الاغنام لمدة ستين يوماً، منوها الى ان المشروع سينتهي في العاشر من آذار القادم.

من جانبه اكد مسؤول اللجنة الزراعية في الظاهرية كمال جبارين ان الكمية التي تم توزيعها ساهمت في التخفيف من معاناة مربي الاغنام لكن في ظل الارتفاع الحاد لسعر العلف ووجود جدار الفصل ازداد الوضع سوءا خاصة ان المنطقة تعتبر من اكبر اسواق المتاجرة بالاغنام و الاعتماد الاساسي فيها على تربية المواشي، واضاف ان كمية الامطار كانت اقل من المعتاد حيث بلغت في منطقة الظاهرية 213 ملم في حين كانت الكمية تصل الى 600 ملم قبل سنوات عدة.

كما شكر يوسف سالم السواعده عضو المجلس القروي لتجمع الرماضين اتحاد لجان العمل الزراعي على دعمه لمربي الاغنام مؤكدا ان الاتحاد ساهم في تخيف عبأ الديون المتراكمة عليهم، داعيا في الوقت نفسه المؤسسات و الجهات المعنية التدخل خاصة ان المشروع الذي يقدمه الاتحاد لا يغطي سوى سبعين راس من الغنم وهناك اعداد كبيرة من الاغنام تفوق هذا العدد.

ويستهدف المشروع الثاني مشروع الدعم الطارئ لحماية سبل العيش التي تعتمد على الثروة الحيوانية الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مؤسسة الايكوديب الايطالية جنوب شرق الخليل حيث تم توزيع 647.925 طن من اصل 1456 طناً من الشعير والذرة والنخالة، ويستمر المشروع الذي بدأه الاتحاد في شهر آذار 2008 ويتنهي العمل به في شباط 2009.

وكان اتحاد لجان العمل الزراعي قد عقد ورشة عمل في آب الماضي بالتعاون مع مؤسسة العمل ضد الجوع ومؤسسة الايكوديب اظهر من خلالها تراجعاً حاداً في اعداد الاغنام والماعز بلغ حوالي 50% وذلك خلال مسح ميداني قام به طاقم من الاتحاد.

واشارت النتائج ان هناك حوالي 90 الف راس من الاغنام والماعز في شرق وغرب وجنوب الخليل في حين أن هذا العدد كان يتعدى 179 الفاً قبل سنوات