السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابات العاملة في فلسطين تعرب عن قلقها من "انحياز الاونروا الى حركة حماس"

نشر بتاريخ: 07/10/2008 ( آخر تحديث: 07/10/2008 الساعة: 17:04 )
رام الله - معا - عبّرت النقابات العاملة في فلسطين عن قلقها البالغ كمما وصفته باجراءات " الاونروا" المنحازة لحركة حماس وخاصة قرارها الاخير بوقف رئيس اتحاد نقابات المهن الصحية اسامة النجار عن العمل بسبب قيادته للاضراب في غزة وظهوره على محطات التلفاز.

واستغربت النقابات في بيان وصل "معا" قرار الوقف للنقيب النجار الذي يمارس عمله النقابي والدفاع عن حقوق الموظفين العاملين في القطاع الصحي منذ عشرات السنوات وفي عهد جميع الحكومات منذ عهد الرئيس الراحل ابو عمار, حيث قاد الاضرابات جميعها وعقد مئات المؤتمرات الصحفيه ولم تشعره الوكالة بأي شيء.

واتهم البيان الوكالة بانها تلقت ايعازا من حماس مؤخرا بوقف النجار عن العمل, علما ان حماس لم توقف احدا عن العمل في حكومتها العاشرة على الرغم من قيام النقابات بالاضراب لاكثر من 100 يوم.

واستهجن البيان عدم اتخاذ "الاونروا" اي اجراء بحق افراد حركة "حماس" الذين ظهروا يحملون السلاح وشعار القسام ولا زالوا على رأس عملهم مثل المشرف الصحي للوكاله في غزة ولدى النقابات مئات الاسماء يعملون في الوكالة صباحا وقوة تنفيذية للقسام وحماس مساء".

واشار البيان الى ما وصفه بوجود "تواطؤ من قبل بعض موظفي الوكالة مع "حماس" في كثير من المجالات وخاصه توزيع المساعدات الانسانية والتوظيف وحتى تفتيش سيارات لامم المتحده في قطاع غزة".

وبين البيان ان هناك تهديدا لبعض المسؤولين العاملين في "الانروا" من قبل حماس وخاصه بعد اطلاق الرصاص على سيارات الامم المتحده في عهد حكومة الوحدة الوطنية," حيث اصبحت الوكالة تخالف قانونها وتتعامل مع الحكومة المقالة وتنفذ طلباتها, علما ان هذا مخالف لنظمها والتي يذكر فيه ان التعامل فقط مع منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة فقط في فلسطين"

وطالب البيان باعادة رئيس النقابة اسامة النجار الى عمله ودفع جميع رواتبه عن فترة الوقف وان يتم فتح تحقيق مع مسؤولي "الاونروا" الذين قاموا بالتعاون مع حماس ضد العمل النقابي في فلسطين.

وناشد البيان الامين العام للامم المتحدة "بان كي مون" وكارين ابو زيد المفوض العام لوكالة الغوث الدولية في فلسطين التدخل العاجل لالغاء هذا القرار, موضحا ان هذه سابقه خطيره ضد العمل النقابي في فلسطين وتدخل لصالح طرف "حماس" ضد النقابات التي تمثل الموظفين من جميع الشرائح.

وتمنت النقابات ان تحافظ "الاونروا" على استقلاليتها وحياديتها وطبيعة عملها الانساني, علما ان النقابات تحتفظ لنفسها بحق القيام بالفعاليات اللازمة في حال لم يتم انخاذ اجراءات سريعة لرفع "الظلم" عن النقيب اسامة النجار ووقف الانحياز الكامل لحماس.

وقد وقّع على البيان بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العموميه وجميل شحادة أمين عام المعلمين وطارق الشيخ رئيس نقابة الموظفين في جنين وسليمان تركمان رئيس نقابة التمريض ورأفت موسى رئيس نقابة الخدمات الصحية ورئيس نقابة الاطباء ورئيس نقابة الصيادلة ورئيس نقابة الموظفين في نابلس ورئيس نقابة المعلمين في نابلس ورئيس اتحاد النقابات المستقلة.