الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة المقالة تجدد ترحيبها بالجهود المصرية للمصالحة الوطنية وتأمل بأن تتكلل بالنجاح

نشر بتاريخ: 07/10/2008 ( آخر تحديث: 07/10/2008 الساعة: 18:25 )
غزة - معا - جددت الحكومة المقالة ترحيبها بالجهود المصرية لاحياء الحوار وانهاء الانقسام ودعم سبل انجاح المهمة المصرية معربة عن أملها بنجاح هذه الجولة في التمهيد لحوار فلسطيني فلسطيني شامل ومعمق.

واكدت المقالة ان نجاح هذا الحوار يتطلب نوايا جادة والتخلص من الفيتو الامريكي والاسرائيلي لتحقيق المصالحة الوطنية واحترام نتائج الانتخابات التشريعية واحترام القانون الاساسي للسلطة الوطنية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الاسبوعي الذي عقدته الحكومة المقالة برئاسة رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية حيث افتتحت جلستها الحادية والثمانين باستذكار وزير العدل بالحكومة المقالة الراحل د. أحمد شويدح، وتوقفت أمام مآثره وعبرت عن شكرها للمواطنين الذين شاركوا في تشييع جثمانه الطاهر وكررت الدعاء لله بأن يرحمه ويتغمده بواسع رحمته وأكدت الحكومة وقوفها الى جانب أسرته في مصابها الجلل.

وقالت الحكومة المقالة في بيان وصل لوكالة معا أنها "ناقشت العديد من القضايا المهمة ومن بينها الازمة المالية الدولية والحوار الفلسطيني الداخلي والجهود المصرية لتحقيق المصالحة الوطنية ومحاولات قطع الطريق عليها من قبل بعض المتنفذين في الضفة . "

و أضافت الحكومة المقالة " ان استمرار حملة الاعتقالات التي تقوم بها الاجهزة الامنية في الضفة بحق المواطنين واقتحام منازل النواب والاسرى والشهداء واستدعاء زوجاتهم وابنائهم واعتقالهم واغلاق المؤسسات يشير الى محاولات اجهاض مبكر للحوار وضرب لجهود المصالحة."

كما رأت الحكومة المقالة ان مواصلة وسائل الاعلام التابعة للسلطة برام الله وحركة فتح حملتها ضد الحكومة واختلاق الاكاذيب وممارسة التحريض مؤشر واضح عل النوايا الموجودة لتكريس الانقسام بين ابناء الشعب وعدم قناعة بضرورة المصالحة.

وطالبت المقالة الجامعة العربية ان تكون على مسافة واحدة من كل الاطراف وان تكون عامل مساعد لانجاح الحوار وليس ضاغطا على أي من الاطراف كما طالبتها بتحمل مسؤوليتها القومية في كسر الحصار عن الشعب الفلسطيني.

و استغربت الحكومة المقالة مما جاء في تصريحات الرئيس ابو مازن بشأن الوثيقة السويسرية حيث اكد رئيس الوزراء ان لا صحة اطلاقا لما ذكره الرئيس عباس في مقابلته التلفزيونية مع اوربت "وان هذه عبارة عن نسج للخيال ومحاولة لتشويه صورة الحكومة المقالة وترى الحكومة المقالة أن حشر القضايا في سياق محدد يخدم الرواية الكاذبة لا يضر الا بأصحابها".

كما تنظر الحكومة المقالة بخطورة بالغة الى ما وصفتها بالجريمة النكراء التي راح ضحيتها المواطن فوزي عجور مشيدة بجهود الاجهزة الامنية في سرعة الكشف عن الجريمة ومؤكدة انها سوف تنزل أقصى العقوبات في القتلة عبر الاجراءات القانونية العادلة.

واشادت المقالة بالجهود التي بذلتها وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم العالي في تخطي ما وصفتها بمحاولات تخريب الخدمات الصحية والدور التربوي عبر الاضرابات المسيسة.

كما حيت العاملين في الوزارتين الذين أفشلوا هذه المحاولات وأثبتوا حرصا عاليا على المصلحة الوطنية العليا ومصالح المواطنين. "

و أدانت الحكومة المقاله ما وصفتها بمحاولات بعض الاطراف في رام الله تعطيل وصول الادوية والمهام الطبية الى قطاع غزة معتبرة هذه الاجراءات " بمثابة قتل بطيء للمرضى والضغط على المواطنين لاهداف حزبية مقيتة، وكذلك بعض الممارسات في ابتزاز المواطنين المحتاجين للتحويلات من قبل رام الله وتصنيف المرضى المحتاجين للعلاج في الخارج على اساس الانتماء السياسي."

و قد أقرت الحكومة المقالة التسعيرة الجديدة لوسائل النقل والمواصلات التي عرضتها وزارة النقل والمواصلات في اطار جهود الوزارة للتخفيف عن المواطنين وحمايتهم في مواجهة محاولات الاستغلال ورفع الاسعار بشكل غير قانوني.