الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

14.5 مليون يورو لبناء المقاطعة- ممثلو 27 دولة أوروبية يجتمعون في نابلس لدعم المدينة ومناقشة دعم مؤتمر الاستثمار القادم

نشر بتاريخ: 07/10/2008 ( آخر تحديث: 07/10/2008 الساعة: 19:28 )
نابلس- معا- لاول مرة في تاريخ السلطة الفلسطينية كما قال القنصل الفرنسي العام في القدس، يجتمع ممثلو 27 دوله أوربية في مدينة نابلس اليوم الثلاثاء في جامعة النجاح الوطنية لبحث الدعم الاوربي لنابلس ومساعدة المدينة في مؤتمر الاستثمار المقرر انعقاده في شهر نوفمبر القادم في نابلس.

وقال القنصل الفرنسي العام في القدس ألن ريمي خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع الذي عقد في مقر المعهد الكوري في الحرم الجديد لجامعة النجاح الوطنية ان هذا هو الاجتماع الاول من نوعه الذي يعقد بهذا المستوى، بمشاركة 27 دولة أوروبية، اضافة الى مدراء المساعدات في القنصليات الاوربية في رام الله والقدس، بحضور الدكتور جمال محسين محافظ نابلس، والدكتور رامي الحمدالله رئيس جامعة النجاح الوطنية والدكتور سمير حليله منسق عام مؤتمر الاستثمار الفلسطيني عن جانب السلطة الوطنية الفلسطينية .

وأضاف ان الوفد الأوروبي استمع بشكل مفصل ومباشر من المسؤولين الفلسطينيين عن أوضاع المدينة.

واكد القنصل ان فرنسا بصفتها رئيسة الاتحاد الاوروبي، وداعما كبيرا للسلطة الفلسطينية فانها ستواصل دعم المشاريع في نابلس وفي كافة المناطق الفلسطينية، مؤكدا ان أول دفعة من الشرطة الفلسطينية دخلت الى مدينة نابلس قد تلقت تدريبها على ايدي خبراء من الشرطة الاوربية في مدينة اريحا .

واضاف الن، ان حضور الاتحاد الاوروبي الى نابلس يؤكد على الدعم الكبير والتقدم الحاصل في المدينة على الصعيد الامني، مؤكدا ان الاتحاد الاوروبي سيكون شريكا حقيقيا وقويا في مؤتمر الاستثمار القادم في نابلس مثل ما كان شريكا قويا في مؤتمر بيت لحم.

مشاريع اوروبية في نابلس:

وقال القنصل الفرنسي العام أن الاتحاد الأوربي دعم وسيدعم عددا من المشاريع في نابلس وسيقوم بجوله عن كثب على هذه المشاريع والتي منها اعادة بناء مقر محافظة نابلس التي دمرها الجيش الاسرائيلي، خلال اجتياح عام 2002 بتكلفة تبلغ 14.5 مليون يورو في مدة 23 شهرا، ومسرح للاطفال في مخيم عسكر وإعادة ترميم وبناء نادي رياضي في نابلس ومشاريع اخرى.

الحواجز الاسرائيلية:

وحول الحواجز الاسرائيلية قال ألن ان فرنسا لازالت تتحدث الى الحكومة الإسرائيلية حول الحواجز الاسرائيلية المنتشرة، حول نابلس وحول المدن الفلسطينية وقبل ايام خلال زيارة وزير الخارجية كوشنير الى مدينة جنين، اوقفته هذه الحواجز وخاصة حاجز شافي شمرون القريبة من نابلس وان كوشنير طالب خلال لقائه بالمسئولين الاسرائيلين في اليوم التالي بضرورة ازالة هذه الحواجز بشكل فوري .

وحول المحادثات مع حماس نفى الن بشكل قاطع ان تكون فرنسا او الاتحاد الاوربي يجري اية اتصالات مع حكومة حماس في قطاع غزة و أكد ان هذا الموقف ثابت ولم يتغير.