الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكدت أنها تابعة لحماس- المخابرات تكشف عن مختبرات ومستودعات لتصنيع المتفجرات في الخليل

نشر بتاريخ: 12/10/2008 ( آخر تحديث: 12/10/2008 الساعة: 15:28 )
الخليل- معا- كشف جهاز المخابرات العامة الفلسطينية, اليوم الأحد النقاب عن ضبط عناصره لمختبرات ومستودعات لتصنيع وتخزين المتفجرات وكميات من الأسلحة والذخائر في محافظة الخليل خلال الأيام الماضية.

وبين الجهاز أن المضبوطات تعود لناشطين من حركة حماس, مشيراً الى اعتقال عدد من أعضاء الحركة على خلفية امتلاك المضبوطات.

اللواء عقل السعدي مدير مخابرات الضفة الغربية, قال في مؤتمر صحافي عقد في مقر مديرية محافظة الخليل اليوم: "لقد اعترف جميع افراد المجموعة والتي تم اعتقالها مؤخراً في الخليل، بالمهمات التي كلفوا بها من قبل قيادات حماس الخارجة عن القانون والتي تهدف الى زعزعة الأمن والاستقرار في محافظات الشمال".

وأشار الى أن أخطر ما يكمن وراء إكتشاف هذه المتفجرات أنها ضبطت داخل أحياء سكنية وسط مدينة الخليل, منوهاً الى أنه لو حصل وانفجرت لتسببت بوقوع كارثة خطيرة وخسارة كبيرة في أرواح المواطنين.

وقال: "إن هذه الاستعدادات المشبوهة والتي يخطط اصحابها لاستخدامها ضد أبناء شعبنا وسلطتنا وأجهزتنا الأمنية، تأتي في الوقت الذي تقوم به السلطة الوطنية بمد يدها للحوار انطلاقاً من حرصها على وحدة شعبنا ووطننا وانسجاماً مع مسعى الاخوة في جمهورية مصر العربية في محاولاتهم لرأب الصدع وأعادة اللحمة للبيت الفلسطيني".

وحذر السعدي، من مخاطر ما أسماها الأعمال المشبوهة وانعكاسها على حياة ومستقبل القضية الفلسطينية وأبنائها، محذراً في الوقت ذاته من يقف وراءها بالقول: "لن نتهاون ولن نغض الطرف عن الممارسات التي يقومون بها لزعزعة الاستقرار والأمن والتغرير بأبنائنا".

وناشد المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة الأمنية "وإعلامها عن أية أماكن مشبوهة أو عناصر مضللة حرصاً على حياتهم وحياة أبنائهم وبلدهم".

وعرضت المخابرات أمام وسائل الاعلام مواد كيماوية ومعدات وأجهزة كهربائية بكميات كبيرة, قالت بأنها تستخدم في صنع المتفجرات والأحزمة الناسفة، وكان من بين المعروضات كمية كبيرة من الذخائر الحية وملابس تنكرية وعسكرية.

ضابط كبير في المخابرات أشار الى أن غالبية المواد التي تم ضبطها وتستخدم في صناعة المتفجرات هي من صنع اسرائيلي وغير متوفر في مناطق السلطة.

وأشار الى أن عملية ضبط المختبرات والمستودعات التي يقوم بها جهاز المخابرات يأتي بالتعاون مع بقية الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية, مشيراً الى أن الهدف منها استتباب الوضع الأمني ومواجهة التحديات التي تقوم بها عناصر خارجة عن القانون تهدف لترويع المواطنين.

وفي هذا السياق أشار العميد جمال جبارة، مدير مخابرات محافظة الخليل الى قيام جهازه خلال الفترة الماضية بضبط ومصادرة ما يزيد عن 160 قطعة سلاح, ما بين طويلة وقصيرة, ومسدسات تم جمعها ممن أسماهم بالخارجين عن القانون، والذين عملوا على إرهاب المواطنين فيما مضى, حسب قوله.

يشار الى أن المؤتمر عقد بحضور اللواء السعدي الى جانب العميد جمال جبارة مدير مخابرات محافظة الخليل, ونائبه المقدم إحسان الناظر, ومدير مخابرات قاطع الخليل الرائد نضال أبو اسنينة وعدد من ضباط وضباط صف المخابرات.