السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التلفزيون الرسمي الروماني يعرض برنامجاً خاصاً عن الشاعر الراحل محمود درويش

نشر بتاريخ: 14/10/2008 ( آخر تحديث: 14/10/2008 الساعة: 13:40 )
بيت لحم- معا- عرض التلفزيون الحكومي الروماني ليلة أمس، برنامجا خاصا عن الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش, معرفا الجمهور الروماني بسيرة حياته وقصائده , وذلك في اطار نشرة الأخبار الرئيسية.

واستضاف البرنامج مباشرة نائب وزير الثقافة الروماني فيرجيل نيتسوليسكو , وسفير فلسطين في بوخارست د. أحمد مجدلاني, حيث أجمعا على ضرورة التعاون لترجمة شعبية لأشعار درويش, كي لاتظل معروفة فقط للنخبة الرومانية المثقفة.

وكانت وزارة الثقافة الرومانية, أقامت ظهر أمس احتفالا خاصا بمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل الشاعر الكبير.

وقد وازدانت جدران القاعة بصور محمود درويش وبأعلام فلسطين ورومانيا, كما عرضت في ركن خاص, أزياء شعبية فلسطينية, وصورا وملصقات تعبر عن مراحل التاريخ والكفاح الفلسطيني.

واستهل الحفل, نائب وزير الثقافة الروماني معبرا عن رغبة الوزارة بأن تصبح أشعار محمود درويش معروفة للجمهور الروماني وأن لاتظل محصورة على النخبة المثقفة, محييا في هذا الاطار, عزم السفارة الفلسطينية, على ترجمة أعمال الشاعر الفلسطيني الكبير.

وتحدث الدكتور أحمد مجدلاني, سفير فلسطين في رومانيا, فعبرعن شكره لوزارة الثقافة الرومانية, واستعرض التأثير المهم لمحمود درويش في الثقافة الفلسطينية والعربية وقال ان محمود درويش, لم يكن مجرد شاعر فحسب, بل وسياسيا ذكيا وصادقا, ولم يكن حياديا ولا مهادنا ازاء الانقسام.

أما الأستاذ في كلية اللغة العربية, جورجي غريغوري , فقد تلى نبذة عن حياة محمود درويش, وقرأ قصائد من ترجمتة, تعبر عن مختلف المراحل الشعرية لدرويش.

وعرض فيلم باللغة الرومانية لأمسيات شعرية مترجمة, أحياها الشاعر الراحل في حيفا ورام الله, كما وزعت على الحضور, ملفات أنيقة, تتضمن ترجمات لعدد من قصائد الشاعر العظيم.

وقد حضر هذا الحفل الحاشد, سفراء الدول العربية والأجنبية, وعدد كبير من شخصيات الأدب والثقافة في رومانيا , ومواطنون فلسطينيون وعرب, وحشد من مندوبي الصحف ومؤسسات الاعلام الرومانية.