الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ عزام الخطيب يحذر من مخاطر اقتحام ساحات المسجد الأقصى المتكررة

نشر بتاريخ: 16/10/2008 ( آخر تحديث: 16/10/2008 الساعة: 12:56 )
القدس -معا - ناشد الشيخ عزام الخطيب العالمين العربي والاسلامي للقيام بجدية العمل تجاه الأخطار التي تهدد المسجد الأقصى ومحاولات اليهود المتطرفة في الاستمرار باقتحام ساحات المسجد الأقصى والمخططات الاسرائيلية التي تهدف الى تفريغ مدينة القدس من سكانها والمحاولات الدائمة باستفزاز مشاعر المسلمين.

واشار الخطيب في تصريح له تلقت "معا" نسخة منه، ان ما يقارب من 500 يهوديا متطرفا قاموا باقتحام ساحات المسجد الأقصى يوم امس من باب المغاربة وهو الباب الذي استولت عليه السلطات الاسرائيلية بعد حرب حزيران عام 1967، مشيرا ان تلك المحاولات للمقتحمين دائما ما تتم تحت حراسة رجال الشرطة الاسرائيلية المشددة، في الوقت ذاته تمنع دخول المصلين المسلمين لأداء صلاتهم بحجة تفادي الاحتكاك مع المصلين اليهود الذين يؤدون شعائرهم الدينية، مضيفا ان اليهود المتطرفين حاولوا اليوم الدخول الى ساحات المسجد الأقصى على انهم سياح أجانب.

هذا وقد عقدت الهيئة الاسلامية اجتماعا طارئا صباح اليوم للبحث في المخاطر والتحديات التي تقوم بها الجماعات الاسرائيلية المتطرفة والتي تستهدف المسجد الأقصى.

وقد اعتبر حاتم عبد القادر مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس ان هذه التهديدات لا يمكن السكوت عنها وانها تشكل استفزازا للمسلمين، قائلا :" أناشد كل مقدسي التواجد في باحات المسجد الأقصى للتصدي لهذه المحاولات"، مشيرا ان اي تصعيد لهذه الاعتداءات ستكون بمثابة اشعال لمشاعر المسلمين والتي تتحمل مسؤوليتها الحكومة الاسرائيلية.

ودعا الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا وعطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الأرذثوكس، لتشكيل لجنة لدعم مدينة القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وأشار صبري إلى أنه تم مناقشة عدة جوانب من قبل رجال دين اسلاميين ومسيحيين تتمثل الجوانب التعليمية والإجتماعية والوضع الإقتصادى الراهن، وذلك بمشاركة بعض من أهالي مدينة القدس والتجار في البلدة القديمة.