السبت: 24/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع مؤسسات المجتمع المدني يدعو المتحاورين الوصول إلى صيغة اتفاق لانهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 17/10/2008 ( آخر تحديث: 17/10/2008 الساعة: 15:25 )
نابلس -معا- دعا تجمع مؤسسات المجتمع المدني في مدينة نابلس المتحاورين في القاهرة إلى الوصول إلى صيغة اتفاق يضمن إنهاء حالة الانقسام الحالية لاعادة الاعتبار للوحدة الوطنية.

جاء ذلك خلال اجتماع لها تداول الأوضاع الراهنة والمخرجات الأولية التي جاءت نتاج الحوار الوطني الذي جرى في القاهرة.

وأشاد التجمع بالجهود المصرية وجامعة الدول العربية للدفع في اتجاه الوصول إلى صيغة وفاق وطني ينهي حالة الانقسام الفلسطيني ويضع المقومات الضرورية, لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الأراضي الفلسطينية .

وتناول التجمع مكونات الموقف والرؤيا التي تم طرحها والتي احتوت على عناصر تتعلق بتشكيل حكومة وفاق وطني تعتمد خطة إنقاذ وتعيد اللحمة لشطري الوطن الفلسطيني وتعالج القضايا الاجتماعية والاقتصادية الملحة وتبدأ بعملية الاعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية وتقوم كذلك بإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية سليمة تعتمد معايير الكفاءة وتعزز بنية الأجهزة الأمنية لفرض سيادة القانون والنظام العام وتعزز مكانتها في الدفاع عن الوطن والمواطن .

كما أكد التجمع على أهمية تناول ملف إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية على أسس جديدة تكفل بان تكون المنظمة إطارا جامعا وقائدا وطنيا موحدا لانجاز مهام التحرر الوطني، مشيرا الى ضرورة إغلاق ملف الاعتقال السياسي واحترام مكانة الجمعيات والمؤسسات القانونية واستقلالية عملها في الضفة الغربية وقطاع غزة .

واشاد بايجابية بالغة للتطورات الايجابية التي حصلت على صعيد معالجة ملفات الخلاف الرئيسية والروح الايجابية التي تحلت بها الأطراف المختلفة، مؤكدا على ضرورة ان يجري تعميق المشاركة الشعبية والمدنية في الحوار.

واكد التجمع مجددا إن المعيار الأساسي لعملية الحوار الجاري هو الوصول إلى صيغة اتفاق حول كافة الملفات, وان أي تقاعس في هذا الموضوع سيلحق ضررا بالغا على الشعب الفلسطيني وقضيته.