السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الازمة الاقتصادية قد تحبط مخططات سلاح الجو الاسرائيلي لشراء طائرات حديثة

نشر بتاريخ: 17/10/2008 ( آخر تحديث: 17/10/2008 الساعة: 15:37 )
بيت لحم -معا- يبدو ان ارتدادات الازمة المالية العالمية قد وصلت الى سلاح الجو الاسرائيلي بعد اقل من اسبوعين من موافقة وزارة الدفاع الامريكية على بيع اسرائيل طائرات مقاتلة قادرة على التملص من الرادارات من نوع "F35 ".

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مصدر أمني كبير قوله " اننا نعاني من تأثيرات الركود الاقتصادي ولن نبتاع الطائرات الحديثة بأي ثمن ".

واضاف المصدر:" ان اسرائيل لم تتعهد بشراء اي طائرة من هذا الطراز رغم قرار البنتاغون المبدئي بالسماح لها بذلك, لذلك شكلت اسرائيل طواقم خاصة لدراسة الطائرة تحديد الاضافات الضرورية لاسرائيل لكن الصفقة لم تغلق حتى الان, ونحن ندرك حقيقة ما يجري في العالم واسرائيل ليست استثناء وهي تتأثر بالكساد والوضع الاقتصادي سيؤثر بالضرورة على طريقة اتخاذ القرارات المتعلقة بشراء الطائرة او عدمه او عدد الطائرات التي قد نشتريها.

ويأتي الموقف الاسرائيلي الجديد بعد تراجع بريطانيا وايطاليا الشريكتان في مشروع تطوير الطائرة المذكورة عن شرائها بعد ان ارتفع ثمنها بشكل كبير جدا, ما ادى الى تراجع ايطاليا عن قرار سابق بشراء طائرتين من هذا الطراز, فيما تفكر بريطانيا بتجميد مشاركتها في مشروع تطوير الطائرة الخفية عن اعين الرادار.