الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل للحكم المحلي وجايكا حول البدء بتصميم برنامج محوسب لنظم المعلومات الجغرافية GIS

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 23:12 )
البيرة -معا- ضمن مشروع رسم إستراتيجية لإدخال نظام GIS في عمل البلديات، عقدت وزارة الحكم المحلي، وبالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية، ورشة العمل الخامسة في البيرة حضرها عدد من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة حيث جرى عرض لطبيعة سير المشروع وأهم المراحل التي تم انجازها.

وفي الكلمة الافتتاحية لورشة العمل التي قدمت بالانابة عن وكيل وزارة الحكم المحلي المهندس مازن غنيم، أثنى على الجهود المبذولة لبناء النظام في بلدية أريحا ليسار فيما بعد تعميمه على البلديات الاخرى حال اكتماله وتشغيله بالصورة التجريبية للتأكد من خلوه من المشاكل عند التطبيق.

كما نوه إلى أن هذا المشروع يشكل مدخلا حقيقيا وعمليا لبناء النظام بأسلوب مدروس تتشارك فيه الخبرات الدولية ممثلة بمؤسسة جايكا اليابانية والقطاع العام بمشاركة الحكم المحلي، وعدد من الوزارات الأخرى بالإضافة إلى مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية. وفي نهاية حديثه أشاد بالدعم المتواصل لليابان في توفير الكثير من المشاريع النوعية والتي تسهم بتطوير قطاع الحكم المحلي.

واستعرض المهندس جمال زيتاوي مدير دائرة GIS في الوزارة تفاصيل توضح بعض التطبيقات المراد انجازها في المراحل القادمة من المشروع، وعلى رأسها اسخدام النظام في ترخيص الأبنية.

وبين أن عملية الترخيص سواء في دوائر الحكم المحلي أو البلديات تجري بعيدا عن استخدام وسائل حديثة توفر بيئة عمل مناسبة. وأوضح الخطوات التي تتطلبها العملية، مشيرا إلى أنها عملية متكاملة تعتمد بالدرجة الأولى على قطع الأراضي، المخطط الهيكلي والرسوم وفيما بعد التأكد من أن البناء المراد انشاؤه غير مخالف للأنظمة والقوانين المعمول بها مثل النسبة المئوية للبناء، النسبة الطابقية، الحجم والتجاوز على الارتداد. ان بناء نظام متكامل يمكن من القيام بعملية الترخيص بمجملها يوفر كثير من الوقت والجهد كما ويؤسس لإنشاء قاعدة بيانات صلبة تتيح الوصول للمعلومة بسهولة عند الاحتياج لها.

وبخصوص البرنامج الإداري والمالي للبلديات والذي يقوم على تنفيذه صندوق البلديات أشار محمد الرمحي المدير الإداري والمالي في صندوق البلديات إلى الأهداف العامة من البرنامج وعلى وجه التحديد الحاجة الملحة للبلديات لاستخدام برنامج موحد يؤمن بناء قاعدة بيانات متينة وشاملة، وبالتالي إصدار المعاملات بطريقة محوسبة ومضبوطة. كما بين أهمية أن يصار إلى ربط البرنامج بال GIS لبعض العناصر للوصول إلى التكاملية في العمل.

وفي عرض تقدمت به المهندسة ديما عواد رئيسة قسم GIS في بلدية أريحا، تناولت طبيعة سير المشروع وأهم العناصر التي تم انجازها في المرحلة الأولى منه. وأفادت بان الأطراف المشاركة في المشروع تعمل بجد لانجاز المشروع على الوجه الأكمل.

وأضافت أن البلدية تأمل بان تسدل الستار قريبا على الطريقة التقليدية في أسلوب عملها لتحل محلها تكنولوجيا ال GIS كنظام متكامل.

وفي إطار متابعة جايكا للمشروع ودعمها له، فقد أسهم الخبير الياباني كيوتا دايساكو المشرف الدولي على المشروع من شركة CTI بعدد قيم من الملاحظات الفنية والتقنية بشان سير العمل ككل في هذا المشروع، والذي يعتبر الأول من نوعه على صعيد الهيئات المحلية.

كما أكد على التكاملية والتشارك في العمل ما بين المؤسسات المختلفة مما يساعد في الوصول إلى أفضل النتائج والمعطيات. وقال إن تنفيذ المشروع في بلدية أريحا يوفر جملة من المزايا كونه يتزامن مع مشاريع أخرى في المحافظة. وأضاف أن البلدية مقبلة على صيغة حديثة ومتطورة من شانها أن تضفي على العمل مزيد من التسهيلات في الإجراءات والمتابعة.

وفي الختام تم توجيه عدد من الأسئلة والاستفسارات بخصوص المشروع تمحورت حول المدى الزمني المرتقب لانجاز المشروع واليات تعميمه على الهيئات المحلية والبلديات الأخرى، ومن ثم تم اجمال مجموعة من التوصيات المهمة التي افضت اليها الوشه لاخذها بعين الاعتبار والاستفادة منها في عملية التطبيق للمشروع.