الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدر مؤخرا مجموعة قصصية بعنوان "ما يشبه الرقص" للكاتب الشاب معن سماره الذي خص "معا" بهذه المقابلة

نشر بتاريخ: 21/10/2008 ( آخر تحديث: 21/10/2008 الساعة: 23:02 )
قلقيلية - خاص معا - "ما يشبه الرقص"، مجموعة قصصية من تأليف المبدع الشاب معن سمارة، يتناول من خلالها بأسلوبه المشوق بعض القضايا التي تمس الشباب في فلسطين وفيها من الخيال ما يلامس الواقع والحقيقة، وعن هذا العمل وفي حديث خاص بوكالة معا قال سماره ....

( يعتبر هذا العمل القصصي محاولة أولية للحديث عن قضايا الشباب في فلسطين بشكل فني أدبي، وهو لا يختزل تلك القضايا ضمن إطار أو تصنيف معين بل أنه يحاول الخروج من المألوف في طرحها بكل شجاعة وثقة، دون تقديم حلول لها... أنه الطرح من أجل الانتباه ثم الحوار... نحن فعلا بحاجة إلى الحوار الجاد فيما يخص الشباب في فلسطين... تطلعاتهم واهتماماتهم الإنسانية الاجتماعية... وقد حاولت جاهدا من خلال تكثيف اللغة والحدث أن أبني مشاهد من هذه الحياة.... مشاهد تحوي الفرح والحزن والحب والألم والتمرد اليومي العادي... لم أكن بحاجة إلى أحداث خارقة... أو تفاصيل معقدة كي أنقل من أريد عبر قصصي...

هذا الكتاب هو جهد شبه متواصل لما يزيد عن العام والنصف من البحث والاستماع والكتابة والتعديل... فقد قمت بداية الأمر، وبعد أن اتخذت قراري على فكرة الكتاب، بعمل مجموعات شبابية بحثية... جلسنا معا وتناقشنا في العديد من المواضيع الحياتية، ونتج عن هذا النقاش العديد من قصص هذه المجموعة.

ولذلك أستطيع أن أدعي أن هذا الكتاب من الشباب للشباب، أضف على ذلك أن هناك ميزة جميلة في الكتاب بالإضافة إلى نصوصه... وهي الرسومات الموجودة فيه، وهي رسومات قامت في رسمها مبدعة شابة تدرس الفن المعماري في جامعة بيرزيت، وهي يارا بامية.

رسوماتها أضفت شيئا جميلا جدا على الكتاب... بحيث تنوع ما بين النص السهل المكثف، والفكرة الواضحة جدا في تفاصيلها، الغنية برمزها والرسوم الرمزية جدا، والتي تحتاج إلى وقفة وتأمل... هذا التنوع ميز الكتاب ومنحه قدرة على التواصل المستمر البسيط المعقد مع الكتاب.

وبخصوص الهدف من هذا العمل قال الكاتب سمارة:

"هذا الكتاب كما أوضحت سابقا هو محاولة للخروج عن المألوف في الكتابة عن الشباب في فلسطين.... الكتابة بأسلوب القصص القصيرة جدا، والابتعاد عن المباشرة التقليدية أو الكتابة البحثية الأكاديمية. الهدف من أي عمل أدبي هو الوصول للقراء بكل بقاع الأرض".

يحلم الكاتب دائما بأن يكون لديه عمل مميز يحدث تأثيرا ما في مجتمعه وفي العالم، وهو في سبيل ذلك يحاول دائما أن يكون خلاقا مبتكرا، ومتفاعلا مع الواقع سواء بالرفض أو القبول.

وعن الجهات التي ساهمت في نشر هذا العمل بين سماره "هذا الكتاب هو إصدار لدار البيرق العربي للنشر والتوزيع، ويأتي ضمن سياسة الدار في نشر ودعم الكتاب الفلسطينيين الشباب لإظهار ذاتهم، وإدخالهم في الحالة الثقافية الفلسطينية، غير أن فكرة الكتاب قد لاقت دعما ومساندة من مشروع ( اقرأ أكتب الآن) الممول من كل مؤسسة الصفحة التالية البلجيكية، ومؤسسة الأناليند الأورومتوسطية، ومكتبة الإسكندرية، ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وكذلك المورد الثقافي العربي. ودخل الكتاب في منافسة على المستوى العربي بين ما يزيد عن 40 كاتبا عربيا شابا تقدموا للمشروع".

وعن سبب التسمية بهذا الاسم أوضح سماره : ما يشبه الرقص هو تعبير عن حالة التنوع والتناهي في الاختلاف لما يعيشه الشباب... هو الوقوف والفرجة على كافة الحالات التي يمرون فيها... وهو يقدم بشكل ما إيحاء بضرورة التعامل مع الحياة بنوع من الفرح والرقص... الرقص دائما يقود للأمل والحياة... وهناك في ما يشبه الرقص دعوة لذلك".

من هو معن سماره :

معن سماره من الكتاب الشباب يبلغ من العمر 29 عاما، حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الاجتماع، ويعمل رئيس لقسم التوعية والتثقيف في لجنة الانتخابات المركزية وله ديوان بعنوان "اشهر ما روي عن المجنون" .