الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: إصابة في عملية طعن قرب مستوطنة "يتسهار" جنوب نابلس

الرئيس يعين الطيراوي مستشارا أمنيا له برتبة وزير- ويكلف اللواء ذيب منصور قائما باعمال رئيس المخابرات

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 10:28 )
رام الله- بيت لحم- اريحا- تقرير حصري- اصدر الرئيس محمود عباس، قرارا بتعيين اللواء توفيق الطيرواي كمستشار امني له، وترقيته الى رتبة وزير، وتنصيبه لرئاسة الاكاديمية الامنية في اريحا، كما قرر الرئيس تكليف العميد محمد ذيب منصور نائب رئيس جهاز المخابرات العامة قائماً بأعمال رئيس المخابرات العامة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الرئيس بالطيرواي الليلة في مقر المقاطعة برام الله، وتبادل الاثنان وجهات النظر في امر التبديلات الامنية.

يذكر انه منذ امس انشغل الفلسطينيون بنبأ استبدال الرئيس عباس لقائد جهاز المخابرات العامة اللواء توفيق الطيراوي باحد ضباط الجهاز نفسه.

مصادر فلسطينية "مطلعة جداً" قالت لوكالة "معا": "ان الرئيس الفلسطيني عباس اتخذ قرار انتهاء مدة خدمة مدير المخابرات العامة الفلسطينية اللواء توفيق الطيراوي بالتوافق مع الطيراوي والذي لم يفاجأ بالقرار وكان يعرفه منذ اكثر من شهرين الا ان خلافا نشأ بين الطيرواي والرئيس حول من سيخلفه في هذا الموقع حيث يصرّ الطيراوي على ان يكون خليفته من نفس الجهاز وليس من خارج جهاز المخابرات العامة".
ونفت مصادر "معا" بشدة ان يكون لقرار الرئيس اي اعتبارات تتعلق بالمصالحة مع حماس او ضغوط مصرية في اشارة الى ما نشرته بعض وسائل الاعلام المختلفة.

يشار الى ان الطيراوي افتتح في ايلول 2007 وبحضور الرئيس عباس والعشرات من الوزراء والقادة واعضاء البرلمان ورجال السلك الدبلوماسي وقادة الاجهزة الامنية ومفتي القدس والديار الفلسطينية وعدد من العلماء ورجال الدين المسيحيين، افتتح في مدينة اريحا الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية.

وقال الطيرواي لوكالة "معا" حينها ( في المستقبل القريب او البعيد سيغادر توفيق الطيراوي منصبه وستبقى الكلية الجامعية للوطن وامن المواطن).