الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس يفتتح معصرة زهرة الشمال للزيتون في عقابا

نشر بتاريخ: 22/10/2008 ( آخر تحديث: 22/10/2008 الساعة: 17:29 )
جنين - معا - افتتح محافظ طوباس د. سامي مسلم معصرة زهرة الشمال للزيتون في بلدة عقابا شمال غرب محافظة طوباس.

وشارك في الافتتاح مدراء الأجهزة الأمنية ونائب رئيس بلدية طوباس ورئيس الغرفة التجارية ومدراء المؤسسات في المحافظة إضافة لعدد من الأهالي والمدعوين.

ورحب السيد عمار أبو عره صاحب المعصرة ومديرها المسؤول بعطوفة د. مسلم لرعايته بافتتاح المعصرة، منوهاً الى أهمية إنشائها من اجل المساهمة في دعم وتثبيت القطاع الزراعي في المنطقة.

وأضاف أبو عره الى النظرة المستقبلية للمشروع حيث أن هناك نظرة توسعية في فتح خطوط للإنتاج وتعبئة الزيت والزيتون.

وفي كلمة للدكتور مسلم محافظ طوباس حيث أشاد بأهمية هذا المشروع الريادي والكبير لما له من أهمية كبيرة على مستوى المنطقة لما تمتاز به هذه المعصرة من حداثة وتطور حيث تعتبر هذه المعصرة من أحدث المعاصر على مستوى الوطن.

كما نوه عطوفة المحافظ الى أهمية مثل هذه المشاريع في فلسطين لأنها تعمل على خلق فرص عمل للمواطنين ونحن هنا نولي أهمية لمثل هذه المشاريع في دعمها والاهتمام فيها.

كما شكر عطوفة المحافظ المهندس ماركو من الشركة الإيطالية المشرفة على تركيب هذه المعصرة وقدم شكره أيضا لمؤسسة نيكود على اهتمامها بتطوير قطاع زراعة الزيتون ودعمه في محافظة طوباس.

ومن جهته أشار المهندس وجدي بشارات مدير مديرية زراعة طوباس الى أهمية قطاع الزيتون في الاقتصاد الفلسطيني مشيرا الى ان مساحة الأرض المزروعة بأشجار الزيتون في المحافظة تزيد عن 15 ألف دونم.

ونوه بشارات الى أن معاصر الزيتون لها أهمية كبيرة في إنتاج نوعية الزيت مؤكداً على أن هذه المعصرة حديثة وذات مواصفات عالية جداً الأمر الذي يؤدي الى إنتاج زيت ذو مواصفات عالية قابلة للتصدير.

كما وقام مدير زراعة طوباس بتقديم تنك ستانلس بسعة 3.5 طن للمعصرة مقدمة من المشروع الايطالي في محافظة طوباس.

وأشار المهندس إبراهيم أبو حجلة وكيل الشركة الإيطالية في فلسطين الى أهمية هذا النوع الآلات، منوهاً بأن هذا النوع من الآلات حسب الاحصاءات العالمية يعتبر من أفضلها عالمياً، لأنها تعطي زيت ذات جودة عالية وممتازة.

وفي نهاية الاحتفال قام عطوفة المحافظ والمشاركين بقص الشريط والتجول داخل اقسام المعصرة.