الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضره حول الأزمة المالية الراهنة لحزب التحرير في بلدة حبلة جنوب قلقيلية

نشر بتاريخ: 26/10/2008 ( آخر تحديث: 26/10/2008 الساعة: 00:01 )
قلقيلية -معا - نظم حزب التحرير في بلدة حبلة جنوب قلقيلية اليوم السبت في مسجد شرحبيل بن حسنة، محاضرة إقتصادية بعنوان (الإنهيار المالي والإقتصادي في أمريكا والغرب ..دروس وعبر).

وحضر المحاضره عدد من اهالي حبلة حيث تناول الأستاذ برهان سمان واقع الأزمة المالية الراهنة وبدايتها التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جورج بوش في 20/9/2008عندما صرح بأن الإقتصاد الأمريكي في حالة الخطر وبحاجة الى خطة إنقاذ.

وبين المحاضر أن امتداد هذه الأزمة يعود الى منتصف العام الماضي عندما تفاقمت أزمة الرهن العقاري وانعكست على العالم أجمع، وتوقع سمان أن تدوم هذه الأزمة لسنوات وبين أنها وبحسب قوله قد شملت أسواق أمريكا واوروبا والصين واليابان ودول الخليج.

كما أتى المحاضر على ذكر قواعد النظام الاقتصادي الرأسمالي التي أدت الى هذه الأزمة وهي بتصنيف المحاضر (النقود الإلزامية والربا والأسواق المالية التي تتداول الأسهم والسندات والبورصات التي تتداول السلع الإستراتيجية وتدخل الدولة في السوق ).

وخلص المحاضر إلى أن النظام الرأسمالي بات في مرحلة الإحتضار وينتظر القوة التي ستقضي عليه وعلى دوله نهائياً، وذكر في معارض حديثه بأقوال الفلاسفة والمفكرين الغربيين وبين بأن الإسلام هو نهاية التاريخ وأنه لن يبقى بيت وبر ولا مضر إلا ويدخله الإسلام.

وفي نهاية المحاضرة أجاب المحاضر على أسئلة واستفسارات الحضور .