الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

متابعا اولا باول آثار الفيضانات والسيول بالقطاع: د. فياض يؤكد ان السلطة الوطنية ستوفر كل ما هو ممكن لاغاثة المتضررين

نشر بتاريخ: 29/10/2008 ( آخر تحديث: 29/10/2008 الساعة: 19:59 )
رام الله -معا - يتابع رئيس الوزراء د.سلام فياض عن كثب ما ألحقته الفيضانات والسيول من خسائر بالمواطنين في محافظات قطاع غزة.

وقد أجرى رئيس الوزراء في هذا السياق سلسلة من الاتصالات مع عدد من المحافظين والجهات المعنية الأخرى، من أجل القيام بمسؤولياتها للتخفيف من معاناة المواطنين الذين تضرروا جراء هذه الفيضانات.

وأكد د.فياض ان السلطة الوطنية تتابع عن كثب معاناة المواطنين والأضرار التي لحقت بهم، وأنها ومن خلال الجهات المختصة ستقدم كل ما هو ممكن لاغاثة هؤلاء المواطنين، سيما أن ذلك يأتي في ظل ما يتعرض له القطاع من حصار اسرائيلي مشدد، وكارثة اقتصادية غير مسبوقة جراء هذا الحصار والانفصال.

وحذر رئيس الوزراء من المخاطر المحدقة بأحواض الصرف الصحي في محافظة شمال غزة.

وفي هذا الصدد طالب د.فياض المجتمع الدولي وكافة الاطراف المعنية التدخل الفوري لدى اسرائيل لتمكين الجهات الدولية والمحلية المعنية بمعالجة هذا الأمر، ومنع حدوث كارثة بيئية محتملة. وكذلك ضرورة رفع الحصار المشدد عن قطاع غزة.

توقيع اتفاقية منحة بقيمة10مليون دولار مع الحكومة اليابانية

في سياق اخر وقع رئيس الوزراء د.سلام فياض والحكومة اليابانية ممثلة بالسيد تيتسوشي كوندو رئيس مكتب ممثلية اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية اليوم اتفاقية منحة بقيمة 10 مليون دولار في مقر مجلس الوزراء بمدينة رام الله.

وسيخصص هذا المبلغ للمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي في الأراضي الفلسطينية وتخفيف الأعباء الاقتصادية التي يعيشها الشعب الفلسيطيني.

وأكد السيد تيتسوشي كوندو التزام الحكومة اليابانية بدعم الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية ودعمها لجهود القيادة الفلسطينية في الوصول الى تسوية سياسية عادلة تضمن السلم والرخاء للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكانت الحكومة اليابانية قد تعهدت خلال مؤتمر باريس للمانحين بتقديم حوالي 150 مليون دولار للأعوام 2008-2010 بمعدل 50 مليون دولار لكل عام، ويتم توزيع هذه المساعدات بحيث يكون 17.7 مليون دولار مخصصاً للمشاريع التطويرية و33.3 مليون دولار للمساعدات الانسانية والطارئة.

و شكر د. فياض الحكومة اليابانية على الدعم المستمر الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية مثمناً تضامن الشعب الياباني المستمر مع حقوق الفلسطينيين وسعيهم لإنهاء الاحتلال.