الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وجامعة القدس يطلقان شراكة جديدة حول التعليم القانوني

نشر بتاريخ: 29/10/2008 ( آخر تحديث: 29/10/2008 الساعة: 20:07 )
ابو ديس -معا- أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اليوم الأربعاءن شراكة جديدة مع جامعة القدس من خلال مشروع سيادة القانون، العدالة والتنفيذ (نظام) بهدف التعاون في مجال تعزيز التعليم القانوني في الجامعة.

وفي هذا السياق وقع كل من رئيس جامعة القدس الدكتور سري نسيبة، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة د. هاورد سومكا، مذكرة تفاهم بين الجامعة والوكالة، تقضي ببدء تنفيذ برنامج تعزيز التعليم القانوني في الجامعة، كما قاما بتدشين المكتب الجديد للبرنامج في مبنى كليّة الحقوق في الجامعة.

وتركّز هذه الشراكة على تعزيز سيادة القانون في الأراضي الفلسطينية، من خلال بناء قدرات كلية الحقوق في جامعة القدس، والتعاون في تطوير استراتيجيات التعليم القانوني بالاضافة إلى المناهج الدراسية.

وتشمل الشراكة ، نشاطات البرنامج وتحديث مختبر الحاسوب التابع للكلية، وتجديد المكتبة القانونية، وتوسيع البرنامج المتعلّق بتقوية اللغة الإنجليزية، وتطوير المناهج الدراسية المعتمدة حالياً والمساهمة في خلق مساقات جديدة، والمبادرة لتأسيس مجلة قانونية متخصصة، ونشر الكتب الدراسية لأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى تبادل البعثات الدراسية بين جامعة القدس وكليات الحقوق الأمريكية.

وتم تصميم هذا البرنامج بناء على تجربة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجال التعليم القانوني في الأراضي الفلسطينية والتي بدأت سنة 2000.

يذكر أن الشعب الأمريكي أنفق منذ عام 1993 أكثر من ملياري دولار أمريكي في الضفة الغربية وغزة عبر مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لمحاربة الفقر وتحسين مستويي الصحة والتعليم وخلق الوظائف والترويج لحكم نزيه.