الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحكمة الاسرائيلية العليا تسمح لنشطاء اليمين المتطرف تنظيم مسيرة في ام الفحم

نشر بتاريخ: 30/10/2008 ( آخر تحديث: 30/10/2008 الساعة: 14:39 )
بيت لحم - معا - رغم معارضة جهاز الشاباك واحتمالية تفجر الاوضاع في مدينة ام الفحم، اقرت المحكمة الاسرائيلية العليا يوم امس الاربعاء، بحق المتطرفان باروخ مارزيل ايتمار بن غابري بتنظيم مسيرة اعلام داخل المدينة العربية الالكبر داخل الخط الاخضر .

وجاء في حيثيات قرار المحكمة بأن نشطاء اليمين باروخ مارزيل واتمار بن غابري يستطيعان تنظيم مسيرة اعلام داخل ام الفحم بمشاركة العشرات من نشطاء اليمين الاخرين بعد الانتهاء من الانتخابات المحلية.

ويعتب النقاش الذي جرى يوم امس في المحكمة الثاني من نوعه في هذه القضية بعد ان طلبت المحكمة من الدولة خلال النقاش الاول البحث عن مسارات بديلة للمسيرة مع تأكيد المحكمة على مبدأ حرية التعبير بما يتوافق مع مبادئ الديمقراطية وفقا لما جاء في صحيفة معاريف التي اوردت النبأ .

وادى قرار المحكمة العليا الى ردود عل غاضبة ردا في اوساط المواطنين واعضاء الكنيست العرب حيث قال محمد بركة بان المحكمة العليا تحولت بسماحها لمجرمين معروفين مسؤولين عن منظمة عنصرية محظوره قانونا بتنظيم مثل هذه المسيرة الى شريك بالجريمة مؤكدا ان الجمهور العربي وقوى السلام اليهودية لن يسمحوا باقامة مسيرة في مدينة ام الفحم .

واعتبر عضو الكنيست محمد زحالقة قرار المحكمة شهادة قضائية للعنصرية مؤكدا بان المواطنين العرب سيؤكدون حقهم في الاحتجاج وانهم سيدافعون عن مدينة ام الفحم في وجه "الفاشيين" العنصريين.